Santé et Médecine

Santé et Médecine

آخر المقالات

11‏/11‏/2007

السرطان يقتل بصمت في بلدان الجنوب




كل الأنظار متجهة صوب مآسي "السيدا" في بلدان ذات الدخل المتوسط و الضعيف ،لكن السرطان يسبب في مليون وفاة كل عام. الدول المانحة و الدول المعنية تواصل تجاهلها الأضرار المتصاعدة من هذا الداء .
الوسائل غير متاحة للاحتياط من المرض أو للشفاء المصابين ،حتى لو سبعة إصابات من عشرة موجودة في هذه البلدان *لتعذر وسائل الكشف.
اكتشاف السرطان في البلدان متوسطة و ضعيفة الدخل تتم في مرحلة يتعذر فيها الشفاء .الاحتياط ، أكثر من ربع من أنواع السرطان يتسبب فيها عامل العدوى،مثل بكتريا **،تعادل ثمانية بالمائة في دول ذات الدخل العالي،على سبيل بكتريا *** المثال ،سببها عدم التلقيح عند الولادة كما يحصل في البلدان الغنية ،مسؤول على الإصابات بسرطان الكبد.
أيضا يسبب عدم اللقاح عند بكتريا "أش.بي.في" **** تسبب في وفاة الكثير عند الولادة ،أكثر من خمسة و ثمانين بالمائة من ثلاثمائة امرأة يتوفون سنويا بسبب سرطان المخ في البلدان ذات الدخل المتوسط و الضعيف.
مع أن اللقاح موجود و بأثمان أقل كلفة
حتى سرطان الذي يسببه التدخين يضرب بقوة الدول أقل غنا .لا بد من القول بأن ثمانين بالمائة من واحد فاصل واحد مليار مدخن في العالم يعيشون. 
لكن ،أكثرية الدول تؤجل التطبيق معاهدة محاربة التدخين**** وهدفها تخفيض استهلاك التدخينمن الممكن تدارك الكثير من الوفيات التي يسببها السرطان في البلدان الفقيرة و المتوسطة الدخل .
هذا ما يؤكده المؤلفون دراسة بتوصية من المعهد السرطان ***** أكثر من ذالك يقترحون طرق علاجية أقل تكلفة ، بديلة كالتي تستعمل في الدول الغنيةحالة الأطفال قي سن الخامسة عشر و أقل هي بالغة التأثير.
ثمانين بالمائة ممن يعيشون بالسرطان في الولايات المتحدة الأمريكية يقابله ثمانين بالمائة محكوم عليهم بالموت في الدول الأخرى المشكل ، هو أن هؤلاء الأطفال و الكبار يصابون بالسرطان في هذه الدول لا يعتمدون على نظام صحي عمومي جدير بهذا الاسم .
الهيئات الدولية و الدول المانحة التي تمد يد المساعدة هدفهم ليس مساعدتهم في تطوير هذا النظام الصحيبرنارد كوشنار اقترح إنشاء "أمراض بدون حدود". لماذا لا تكون هناك صحة عمومية بدون حدود؟



المصدر : موقع كوكبنا
notre-planète.info
09.11.2007





*Faute de dépistage hâtf**HPV),
***L’hépatite B,
****HPV*****National Cancer Institute and the American Cancer Society..

ليست هناك تعليقات:

المرأة والطفل

فوائد الرمان طبيا و صحيا

الأحداث العلمية - صحة و طب-

الأحداث العلمية - بيولوجيا -

التكنولوجيا و الطب

التكنولوجيا و الطب

فوائد الكرنب

أمل جديد في علاج بعض أنواع العمى

النقرش

النقرش

Journée mondiale de lutte contre le Sida

Alors que plus de 5.700 personnes meurent chaque jour du VIH,et que plus de 6.800 nouvelles contaminations quotidiennes sont enrigestrées,l’onusida appelle à lutter contre la pandémie



أكثر من 5.700 شخص يموتون يوميا من جراء "ف.إ.أش ، و أكثر من 6.800 مصاب يوميا، المسجلين، منظمة مكافحة السيد توجه نداء لمحاربة هذا الوباء


بشرى لمرضى الكلى
علماء يتمكنون من تصنيع نموذج

لكلية صناعية للغسيل في المنزل