Santé et Médecine

Santé et Médecine

آخر المقالات

29‏/3‏/2008

إيطاليا تسحب جبنة ملوثة من السوق

صناعة الموزوريلا الفاخرة ضخمة في إيطاليا


سحبت الحكومة الإيطالية من السوق كميات من جبنة الموزوريلا يقال إنها ملوثة بمادة الديوكسين * . وقالت وزارة الصحة الإيطالية إن الكميات الملوثة من إنتاج 25 مزرعة بالقرب من منطقة نابولي، حيث تصنع جبنة الموزوريلا من حليب الجاموس.
وقامت فرنسا برفع الحظر على بيع جبنة الموزوريلا الإيطالية، فيما قال مسؤولون بريطانيون إنه لا يوجد هناك خطر مباشر على المستهلكين في المملكة المتحدة.
وقالت المفوضية الأوروبية إنها "راضية" عن الإجراءات الإيطالية. وأضافت أن كمية الديوكسين الموجودة في الجبنة الملوثة في إيطاليا "ليست كبيرة".
وكان فحص روتيني قد كشف الأسبوع الماضي عن وجود مادة الديوكسين ـ التي تسبب السرطان ـ في بعض الأجبان بنسبة أعلى من المسموح به. والأجبان المصنوعة من حليب الجاموس هي أفخم أنواع الموزوريلا.
وكانت وزارة الزراعة الفرنسية قد أمرت الخميس المحال التي تبيع هذا الصنف من الجبن المستورد من إيطاليا بسحبه، إلا أنها عادت فتراجعت عن القرار.
وقالت الحكومة الإيطالية إنها قد استطاعت تحديد المزارع المصنعة للجبن الملوث، وقامت بإتلاف ما يحتفظون به من حليب. وتحقق الشرطة فيما إذا كان العلف الذي يقدم للحيوانات في المنطقة المحيطة بمدينة نابولي كان ملوثا. ويعتقد أن مجرمين يقومون بإلقاء المخلفات السامة على الأراضي الزراعية التي تستخدم للرعي. وصناعة جبن الموزوريلا في إيطاليا ضخمة، حيث تنتج ربع مليون جاموسة 33 ألف طن من جبن الموزوريلا سنويا يصدر 16% منها.


*مادة الديوكسينات (Dioxins) وهي من أكثر السموم الكيماوية التي عرفها الإنسان حيث تؤثر علي الصحة العامة وبعنف لأنها تسبب السرطان وتؤثر علي الجهاز التناسلي لدى الجنسين وتتلف جهاز المناعة وتتدخل مع الهورمونات عندما يتعرض لها الجسم. وكلمة ديوكسينات معناها مئات الكيماويات الطليقة بالبيئة وأخطرها مادة تي سي دي دي (CDD)، وهي إختصار لـ تيتراكلورو بنزو-ب-ديوكسين



BBC + مصادر أخرى
29.03.2008

ليست هناك تعليقات:

المرأة والطفل

فوائد الرمان طبيا و صحيا

الأحداث العلمية - صحة و طب-

الأحداث العلمية - بيولوجيا -

التكنولوجيا و الطب

التكنولوجيا و الطب

فوائد الكرنب

أمل جديد في علاج بعض أنواع العمى

النقرش

النقرش

Journée mondiale de lutte contre le Sida

Alors que plus de 5.700 personnes meurent chaque jour du VIH,et que plus de 6.800 nouvelles contaminations quotidiennes sont enrigestrées,l’onusida appelle à lutter contre la pandémie



أكثر من 5.700 شخص يموتون يوميا من جراء "ف.إ.أش ، و أكثر من 6.800 مصاب يوميا، المسجلين، منظمة مكافحة السيد توجه نداء لمحاربة هذا الوباء


بشرى لمرضى الكلى
علماء يتمكنون من تصنيع نموذج

لكلية صناعية للغسيل في المنزل