Santé et Médecine

Santé et Médecine

آخر المقالات

29‏/11‏/2008

الوجبات الغذائية السريعة "فاسد فود" تعزز ظهور مرض "الزهايمر"

صورة - Photo - AFP


AFP –Yahoo.Act
28.11.2008


نظام غذائي غنى بالسكريات ، الدهون و الكولسترول ، على طريقة الوجبات السريعة "فاسد فود" (fast-food)، يمكن له أن يشجع على ظهور مرض "الزهايمر".على حسب دراسة من معهد الأبحاث " كاروليسكا" (Karolinska) السويدي ، نشرت يوم الجمعة.
وتم التجربة على الفئران المعدلة وراثيا،بعد أن تم إعطاءهم لمدة 9 أشهر أغذية غنية بالدهون ، السكريات و الكولسترول. وبعد دراسة مخ الفأر ، لوحظ تغير كيمائي مشابه للذي تم ملاحظاته لدى المصابين بمرض الزهايمر ، على حسب صاحب الدراسة وفي بيان صادر من المعهد المذكور. بين الأشياء التي لوحظت ، الباحثون سجلوا بالخصوص زيادة في نسبة الفوسفات التى تمنع بعض الخلايا من أداء وظيفتها بصفة طبيعية.
أيضا لاحظوا بأن كمية معتبرة من الكولسترول في الغذاء يخفض من وجود البروتين في المخ ، المسمى "قوس" (Arc ) ، المشارك في عملية "التخلص" من الذاكرة.
هذه الفئران تلقت مسبقا تغييرات جينية لتقليد بديل لجينات بشرية مسماة (apoE4 )، والتي تكون واحدة من أهم العوامل خطر الإصابة بهذا المرض ،واحدة من عوامل لنقل الكولسترول.
دراسات سابقة أظهرت أن هناك علاقة ممكنة بين النظام الغذائي و ظهور هذا المرض . وهذا المرض و الارتعاش ، يمس أكثر من 24 مليون شخص في أنحاء العالم ( 860.000 في فرنسا مع 165.000 مصاب جديد سنويا). و هذا الرقم سيتضاعف في كل 20 سنة ، على حسب منظمة الصحة العالمية (OMS) .
في السويد ، بلد ذات تسعة ملايين ساكن ، 90.000 شخص مصاب بهذا المرض ،على حسب معهد" كاروليسكا" .


مواضيع ذات علاقة :


*
مأكولات فاست فود
*
السكن بالقرب من "خطوط الضغط العالي" يمكن أن يضعف مخاطر الإصابة بمرض " ألزهايمر "
*
ألزهايمر: الأطفال لأبوين مصابين أكثر عرضة لهذا المرض
*
ستة نصائح طبية لتجنب مرض" ألزهايمر "

* اليوم العالمي لمرض " ألزهايمر " : "باري ماتش" تقدم شهادة مريضة

ليست هناك تعليقات:

المرأة والطفل

فوائد الرمان طبيا و صحيا

الأحداث العلمية - صحة و طب-

الأحداث العلمية - بيولوجيا -

التكنولوجيا و الطب

التكنولوجيا و الطب

فوائد الكرنب

أمل جديد في علاج بعض أنواع العمى

النقرش

النقرش

Journée mondiale de lutte contre le Sida

Alors que plus de 5.700 personnes meurent chaque jour du VIH,et que plus de 6.800 nouvelles contaminations quotidiennes sont enrigestrées,l’onusida appelle à lutter contre la pandémie



أكثر من 5.700 شخص يموتون يوميا من جراء "ف.إ.أش ، و أكثر من 6.800 مصاب يوميا، المسجلين، منظمة مكافحة السيد توجه نداء لمحاربة هذا الوباء


بشرى لمرضى الكلى
علماء يتمكنون من تصنيع نموذج

لكلية صناعية للغسيل في المنزل