Santé et Médecine

Santé et Médecine

آخر المقالات

26‏/3‏/2008

لعاب بدل عينات الدم

نموذج من فحص لعاب لتشخيص "في .إ.أش " ، مستعمل في الولايات المتحدة






المصدر : NouvelObs
26.03.2008

فحوصات لعاب "ريق" ( Salive) ، يمكن يوما تأخذ مكان الطريقة التقليدية في أخذ عينات الدم .في كل الأحوال هذا هو الهدف لثلاثة فرق بحث تعرفوا على مجموع البروتينات التي يحتويها لعاب .
استعمال لعاب بدل عينات الدم لتشخيص الأمراض كالسرطان ، وأمراض القلب أو مرض السكري ،يمكن أن يكون إجراء عادي بعد بعض السنوات .مرحلة أولى أساسية تم تجاوزها بفضل حل الكامل "لبروتيوم" لعاب ،أين تمكن هؤلاء الباحثون من التعرف على 1116 بروتين الموجودة في لعاب.
على حسب هؤلاء الباحثون ، بروتينات لعاب يمكن لها تقديم أدوات جديدة لمتابعة المرضى لأن عدد منها مشابه الموجود في الدم والدور تحقق في السابق ،بالأخص في الأمراض : ألزهماير ، السرطان الثدي ، النوعين من السكري ، البنكاريس ... في دراسات سابقة ،تم التحقق بأنه مؤشر جيد لتشخيص سرطان الفم و الإصابة بفيروس السيدا .
في مقالة ،نشرت في (le Journal of Proteome Research ) ، المؤلفون يقدرون بأن هذه القائمة ستتوسع مستقبلا لتشمل أساسيات سبب الوفيات كالسرطان و أمراض القلب . إذا هذه الفرضية تحققت ، الأطباء يتهيأ لهم أداة جديدة لتشخيص أكثر يسر وأقل تكلفة ،على سبيل المثال حملات الكشف والتطبيق الطب الإنساني .

ليست هناك تعليقات:

المرأة والطفل

فوائد الرمان طبيا و صحيا

الأحداث العلمية - صحة و طب-

الأحداث العلمية - بيولوجيا -

التكنولوجيا و الطب

التكنولوجيا و الطب

فوائد الكرنب

أمل جديد في علاج بعض أنواع العمى

النقرش

النقرش

Journée mondiale de lutte contre le Sida

Alors que plus de 5.700 personnes meurent chaque jour du VIH,et que plus de 6.800 nouvelles contaminations quotidiennes sont enrigestrées,l’onusida appelle à lutter contre la pandémie



أكثر من 5.700 شخص يموتون يوميا من جراء "ف.إ.أش ، و أكثر من 6.800 مصاب يوميا، المسجلين، منظمة مكافحة السيد توجه نداء لمحاربة هذا الوباء


بشرى لمرضى الكلى
علماء يتمكنون من تصنيع نموذج

لكلية صناعية للغسيل في المنزل