Santé et Médecine

Santé et Médecine

آخر المقالات

27‏/12‏/2007

العلماء يقتربون من التوصل إلى أوعية دموية اصطناعية

يؤمل أن تؤدي هذه التكنولوجيا إلى صنع أوعية دموية




اقترب العلماء خطوة أخرى نحو التوصل إلى استنباط أوعية دموية اصطناعية دقيقة بعد أن تمكنوا من استخراج أنابيب دقيقة للغاية من خلايا جذعية داخل أحد المختبرات.
وقد تمكن فريق من العلماء في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا من الحصول على خلايا لصنع أنابيب دقيقة على لوحة مشققة. وهم يعتزمون حاليا صنع شعيرات دموية يمكن تجربتها على الحيوانات. واعتبر باحث بريطاني أن إنتاج أوعية دموية في المختبر أحد أكبر انجازات طب تجدد الخلايا.
وقد تمكن العلماء بالفعل من صنع أوعية دموية أوسع لكن انتاج شعيرات دموية دقيقة تنقل الدم إلى خلايا واعضاء أخرى يعد أمرا أكثر صعوبة. ويقول العلماء الأمريكيون إنهم تمكنوا من تحقيق تقدم في هذا المجال باستخدام لوحة مشققة توضع فيها الخلايا الجذعية.
ونجحت هذه الخلايا في التعرف على الشقوق وتماثلت معها طوليا في نفس اتجاهها. ويقول البروفيسور روبرت لانجر الذي قاد فريق الأبحاث إن هذا البحث يوفر طريقة جديدة لخلق أنظمة دقيقة للغاية "نأمل ان توفر ذات يوم طريقة مبتكرة لصنع أنسجة داخل الجسم البشري". 
ويعتزم الفريق حاليا صنع أنابيب شعيرية يمكن زرعها داخل الحيوانات لمعرفة ما إذا كانت ستعمل بشكل صحيح . ويقول البروفيسور جوليان شودوري، وهو باحث في هندسة الأنسجة في جامعة باث، إن عدم القدرة على خلق أوعية دموية دقيقة في المختبرات كان يعد إحدى العقبات الرئيسية التي تقف في وجه التوصل إلى خلق أعضاء بديلة خارج الجسم البشري.


المصدر :
BBC
26.12.2007

ليست هناك تعليقات:

المرأة والطفل

فوائد الرمان طبيا و صحيا

الأحداث العلمية - صحة و طب-

الأحداث العلمية - بيولوجيا -

التكنولوجيا و الطب

التكنولوجيا و الطب

فوائد الكرنب

أمل جديد في علاج بعض أنواع العمى

النقرش

النقرش

Journée mondiale de lutte contre le Sida

Alors que plus de 5.700 personnes meurent chaque jour du VIH,et que plus de 6.800 nouvelles contaminations quotidiennes sont enrigestrées,l’onusida appelle à lutter contre la pandémie



أكثر من 5.700 شخص يموتون يوميا من جراء "ف.إ.أش ، و أكثر من 6.800 مصاب يوميا، المسجلين، منظمة مكافحة السيد توجه نداء لمحاربة هذا الوباء


بشرى لمرضى الكلى
علماء يتمكنون من تصنيع نموذج

لكلية صناعية للغسيل في المنزل