Santé et Médecine

Santé et Médecine

آخر المقالات

7‏/3‏/2008

تجارب ناجحة على لقاح يقي ارتفاع ضغط الدم


ارتفاع ضغط الدم من اهم اسباب الاصابة بنوبات قلبية

اعلنت نشرة لانست الطبية انه قد يكون بالإمكان معالجة مشاكل ضغط الدم بواسطة حقن المريض دوريا كل أربعة اشهر. وقالت المجلة ان فريقا من شركة سيتوس السويسرية للأدوية تمكنت من تطوير لقاح يساعد بمعالجة ضغط الدم.
وقد تمت تجربة اللقاح على 72 شخصا يعانون من ارتفاع ضغط الدم وتقول الشركة ان اللقاح يعمل دون اي عوارض جانبية تذكر.
ويقول المحللون والعلماء أن ما تم انجازه من قبل الباحثين يدعو فعلا للتفاؤل، إلا أنهم أشاروا إلى ضرورة إجراء تجارب على نطاق أوسع.
يذكر أن ربع البالغين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ما يضاعف خطر وفاتهم بنوبات قلبية.
كما يذكر أن معالجة مشكلة ضغط الدم تتم بواسطة أدوية يومية، إذ أن الكثيرين من الذين يعانون من ضغط الدم لا يلتزمون بعلاجهم لان ارتفاع ضغط الدم ليس له أعراض كالعديد من الأمراض الأخرى.
ويقول الباحثون ان اللقاح يعمل ضد الهورمون التي تسبب بتضييق الشرايين ورفع ضغط الدم.
وقد تمت تجربة اللقاح بجرعات مختلفة أحداها 300 ميكروجرامات وأخرى اقتصرت على 100 ميكروجرام.
وتم حقن الذين وافقوا على تجربة اللقاح مرة في البداية ثم بعد اربعة اسابيع وبعد 12 اسبوعا وذلك لاعطائهم منعة ضد ضغط الدم تمتد على أربعة أشهر.

عوارض جانبية بسيطة

ولم تخفض اي من الجرعتين ضغط الدم خلال الليل ولكن خلال النهار، خفضت جرعة الـ300 ميكروجرامات ضغط الدم بشكل ملحوظ وبخاصة في نهاية الفترة الصباحية التي عادة ما يرتفع خلالها ضغط الدم.
والاهم حسب لانست ان اللقاح لم يولد أي عوارض جانبية تذكر كان أقصاها عوارض شبيهة بزكام بسيط.
وقال الدكتور مارتن باشمان الذي شارك في الإشراف على الأبحاث إن اللقاح سيقدم وسيلة أفضل للسيطرة على ضغط الدم من خلال زيارات دورية للطبيب.
من جهته، قال الطبيب البريطاني جيريمي بيرسون من المؤسسة البريطانية لأمراض القلب أن العلاج الجديد يتطلب المزيد من الأبحاث ولكنه وصف النتائج بالواعدة، إلا انه اعتبر أن الطريق لا تزال طويلة قبل اعتماد اللقاح بدل وسائل المعالجة الحالية.
وأشار بيرسون أن "الاعتناء بالقلب من خلال ممارسة الرياضة وتخفيف أكل الملح وعدم الإفراط في تناول الكحول تبقى أفضل السبل لتجنب ارتفاع ضغط الدم".
من جهة أخرى، قال الدكتور تيم تشيكو من جامعة شيفيلد البريطانية ان "غالبية الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم لا يحبون تناول الأدوية بطريقة مستمرة وسيرحبون بأي بديل يتم اعتماده".
وأضاف تشيكو أن "اللقاح فكرة سباقة في هذا المجال ولكن التحدي الأساسي هو بتخفيض الضغط من خلال اللقاح بدون أي عوارض جانبية نهائيا، والإثبات بأن ذلك يخفف الإصابات بنوبات قلبية أكثر من الأدوية المعتمدة الآن".
يذكر ان الشركة السويسرية ليست الوحيدة التي تعمل على تجارب في هذا المجال بل هناك شركات كبرى أخرى تعمل على إيجاد لقاح يوفر للمصابين إمكانية لقاح دوري يغنيهم عن تناول الأدوية.

BBC
07.03.2008

ليست هناك تعليقات:

المرأة والطفل

فوائد الرمان طبيا و صحيا

الأحداث العلمية - صحة و طب-

الأحداث العلمية - بيولوجيا -

التكنولوجيا و الطب

التكنولوجيا و الطب

فوائد الكرنب

أمل جديد في علاج بعض أنواع العمى

النقرش

النقرش

Journée mondiale de lutte contre le Sida

Alors que plus de 5.700 personnes meurent chaque jour du VIH,et que plus de 6.800 nouvelles contaminations quotidiennes sont enrigestrées,l’onusida appelle à lutter contre la pandémie



أكثر من 5.700 شخص يموتون يوميا من جراء "ف.إ.أش ، و أكثر من 6.800 مصاب يوميا، المسجلين، منظمة مكافحة السيد توجه نداء لمحاربة هذا الوباء


بشرى لمرضى الكلى
علماء يتمكنون من تصنيع نموذج

لكلية صناعية للغسيل في المنزل