Santé et Médecine

Santé et Médecine

آخر المقالات

10‏/4‏/2008

عملية نقل ست كلى في آن واحد

شارك في العملية اكثر من 100 شخص ما بين اطباء ومساعدين



نجح الاطباء في مستشفى جون هوبكينز في الولايات المتحدة الامريكية في نقل ست كلى من متبرعين الى مرضى بحاجة الى كلى في آن واحد.
وقد سنحت الفرصة للمستشفى القيام بهذه الخطوة الفريدة بعد ان تم العثور على متبرع مجهول لا يمت بصلة لاي من المرضى الستة وليس من اصدقاء او معارف اي منهم.
فقد كان لدى خمسة من المرضى متبرعون لكن كلية كل واحد لم تمكن مناسبة للشخص الذي كان يرغب بالتبرع له لكنها كانت مناسبة لمريض اخر في المجموعة وعندما تقدم متبرع مجهول سادس اصبح بالامكان اجراء عملية نقل وزرع كلى لستة اشخاص في آن واحد.
وصرح مدير مركز نقل الكلى في مستشفى جون هوبكينز الدكتور روبرت مونتجومري "ان جميع المرضى والمتبرعين بحالة صحية جيدة والكلى تعمل بشكل طبيعي".
عمل مشترك
ويعتبر مستشفى جون هوبكينز من المراكز الرائدة في العالم في نقل الكلى لعدة مرضى في آن واحد.
وتهدف الطريقة التي يعتمدها المركز الى تجاوز مشكلة عدم التوافق بين المرضى والمتبرعين عن طريق العثور على كلية متطابقة من متبرع اخر.
وقد بدأ المركز بالقيام بمثل هذه العمليات عام 2005 حيث قام حينها بنقل وزرع ثلاث كلى في آن واحد وبعد عام تم نقل وزرع خمس كلى.
واشار المستشفى الى ان اكثر من 100 شخص ما بين اطباء من مختلف الاختصاصات ومساعدين شاركوا في هذه العملية. واذا جرت الامور من دون مشاكل يتوقع ان تعمل الكلى المنقولة الى المرضى اكثر من 20 عاما.
وقالت احدى المريضات التي تبرع زوجها بكليته لمريض آخر انه يجب اطلاع الناس على الطريقة التي يعتمدها هذا المركز واضافت " ان قائمة الانتظار طويلة والعديد من المرضى يموتون اثناء الانتظار لكن مع اعتماد الطريقة التي يتبعها هذا المركز يمكن للعديد من المرضى التغلب على امراض الكلية والعيش حياتا طويلة منتجة".




BBC
10.04.2008

ليست هناك تعليقات:

المرأة والطفل

فوائد الرمان طبيا و صحيا

الأحداث العلمية - صحة و طب-

الأحداث العلمية - بيولوجيا -

التكنولوجيا و الطب

التكنولوجيا و الطب

فوائد الكرنب

أمل جديد في علاج بعض أنواع العمى

النقرش

النقرش

Journée mondiale de lutte contre le Sida

Alors que plus de 5.700 personnes meurent chaque jour du VIH,et que plus de 6.800 nouvelles contaminations quotidiennes sont enrigestrées,l’onusida appelle à lutter contre la pandémie



أكثر من 5.700 شخص يموتون يوميا من جراء "ف.إ.أش ، و أكثر من 6.800 مصاب يوميا، المسجلين، منظمة مكافحة السيد توجه نداء لمحاربة هذا الوباء


بشرى لمرضى الكلى
علماء يتمكنون من تصنيع نموذج

لكلية صناعية للغسيل في المنزل