Santé et Médecine

Santé et Médecine

آخر المقالات

20‏/5‏/2008

FDA تحذّر من عقار لـ"روش" ومخاطر تشوّه المواليد


صورة أرشيفية



CNN
17.05.2008


حذرت جهات صحية الجمعة، أن العقارين المطروحين من قبل شركتي "روش للأدوية" و"نوفارتيس" لعلاج المرضى ممن خضعوا لجراحة زرع أعضاء، قد يتسبب في الإجهاض وتشوهات في المواليد إذا استخدم من قبل نساء حوامل.
وكانت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA قد أعلنت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي إنها تلقت تقارير عن حالات إجهاض وولادة أطفال بتشوهات في الأذن والفم بعد أن تناولت الأمهات عقار "روش" CellCept.
وفي تلك الآونة حذرت الوكالة الرسمية بشدة من مخاطر هذا العقار وعقار آخر تنتجه "نوفارتيس" هو عقار Myfortic. وقال متحدث باسم إدارة الغذاء والدواء الأمريكية كريستوفر كيلي إن الوكالة لم تتسلم أي تقارير جديدة تتعلق بمشاكل مرتبطة بالحمل، إلا أنها قلقة من أن يكون بعض الأطباء والجهات الطبية قد فاتهم هذا التحذير ولم يتنبهوا له.
وفي تحذير نشرته الجمعة على موقعها قالت الوكالة إن على الأطباء التأكد من أن مريضاتهن ممن خضعن لأي نوع من جراحة زراعة الأعضاء، لسن حاملات، وأنهن يستخدمن وسائل منع حمل فعالة.
يُذكر أن العقارين يستخدمان لقمع نظام المناعة من رفض أي عضو جديد مزروع. وقالت الوكالة إن معظم التقارير التي تسلمتها جاءت من أمهات كن يتناولن عقار CellCept قبل أن يشخص حملهن.
ولفتت الوكالة إلى أن بعض المرضى كانوا يتناولون العقار لعلاج حالات لم تتم الموافقة لعلاجها بهذا العقار، مثل مرض الروماتيزم ومرض الذائبة الحمراء وهو مرض مزمن ويؤثر على المفاصل والجلد، تزيد نسبته في النساء عن الرجال.
بموازاة ذلك، قال متحدث باسم شركة "روش للأدوية" إن الشركة لم تتسلم أية تقارير جديدة عن حالات إجهاض أو تشوهات في المواليد منذ أن قامت بتحديث القائمة الملصقة بالدواء إزاء دواعي استخدامه وردود الفعل المحتملة. وكانت الشركة أعلنت في وقت سابق حصول 25 حالة إجهاض بين 77 امرأة استخدمن العقار بين 1995 و2007.
يُذكر أن تحذير إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الجمعة من دواء "روش" هو الثاني لها في أقل من شهرين، لافتة إلى أنها ستواصل تعاونها مع شركتي الدواء المعنيتين من أجل تخفيض استخدامه من قبل النساء الحوامل، وفق وكالة أسوشيتد برس.
الجدير بالذكر أن الدواء CellCept هو بين الأدوية الستة الأكثر مبيعاً لدى الشركة السويسرية، حيث ناهزت عائداته العام الفائت ملياري دولار.
يُشار إلى أن الوكالة الأمريكية كانت أعلنت الشهر الفائت أنها تحقق في أوضاع 16 مريضاً أصيبوا بمرض عصبي نادر خلال علاجهم بعقار "روش."
المرض يضرب الدماغ والجهاز العصبي المركزي ويعتبر فتاكاً، ومن أعراضه مشاكل في الرؤية وفقدان القدرة على التنسيق وفقدان الذاكرة. وقالت الوكالة إن حظوظ الناجين من هذا المرض ليست بالعظيمة إذا أنهم يصابون عادة بإعاقة دائمة
.

ليست هناك تعليقات:

المرأة والطفل

فوائد الرمان طبيا و صحيا

الأحداث العلمية - صحة و طب-

الأحداث العلمية - بيولوجيا -

التكنولوجيا و الطب

التكنولوجيا و الطب

فوائد الكرنب

أمل جديد في علاج بعض أنواع العمى

النقرش

النقرش

Journée mondiale de lutte contre le Sida

Alors que plus de 5.700 personnes meurent chaque jour du VIH,et que plus de 6.800 nouvelles contaminations quotidiennes sont enrigestrées,l’onusida appelle à lutter contre la pandémie



أكثر من 5.700 شخص يموتون يوميا من جراء "ف.إ.أش ، و أكثر من 6.800 مصاب يوميا، المسجلين، منظمة مكافحة السيد توجه نداء لمحاربة هذا الوباء


بشرى لمرضى الكلى
علماء يتمكنون من تصنيع نموذج

لكلية صناعية للغسيل في المنزل