Santé et Médecine

Santé et Médecine

آخر المقالات

20‏/7‏/2008

دراسة طبية حول السرطان : نسبة البقاء على قيد الحياة هي أعلى في الولايات المتحدة والأضعف في الجزائر

طبيب أثناء ملاحظة أشعة "سكانير" لأحد المرضى
AFP


دراسة طبية نشرت يوم 17 جويلية الحالي في مجلة " علم الأورام " (The Lancet Oncology.) ، هذه الدراسة تعتبر الأولى من نوعها ،أنجزت من طرف فريق بقيادة "ميشال كولمان" (Michel Coleman ) من " كلية لندن للصحة العامة والطب المداري " (London School of Hygiene and Tropical Medicine. ) . وقد مست 1.9 مليون شخص و 31 بلد . بالإضافة إلى أكثر من عشرين بلد أوروبي ، الولايات المتحدة ،كندا ، استراليا ،اليابان ، وأيضا البرازيل ، الجزائر وكوبا شملتهم أيضا الدراسة.
الولايات المتحدة لها أحسن نسبة البقاء على قيد الحياة
الباحثون قارنوا نسب البقاء على قيد الحياة لخمسة سنوات لسرطان الثدي ، القولون ، "الشرج" و البروستات ، شخصت على امتداد فترة بين 1990 – 1994. الدراسة أظهرت ، في المجموع ، نسب البقاء على القيد الحياة هي أحسن في أمريكا الشمالية ،متبوعة بأستراليا ، اليابان و أوروبا الغربية.
أضعف نسبة هي في الجزائر ( في منطقة سطيف وحدها ،تمثل 300 حالة سرطان ،التي أمكن دراستها ) ، في البرازيل (ناحتين فقط و1.723 حالة تمت دراستها ) و في أوروبا الشرقية .في حالات سرطان الثدي و البروستات ،الأكثر ارتفاع نسبة البقاء على قيد الحياة سجلت في الولايات المتحدة . اليابان رقم واحد فيما يخص سرطان "القولون" عند الرجال ، و فرنسا عند النساء.
في مدينة سطيف ( الجزائر) ، نسبة البقاء على قيد الحياة على امتداد خمسة سنوات هي بين 11.4 بالمائة لسرطان القولون عند الرجال و 38.8 بالمائة لسرطان الثدي.
في فرنسا ، نسبة البقاء على قيد الحياة تتراوح بين 52.8 بالمائة لسرطان "الشرج" عند الرجال إلى 79.8 بالمائة لسرطان الثدي . التغيرات تستطيع رفع النسب بين دول أوروبا الغربية .على سبيل المثال في الدنمارك ، النسبة لسرطان البروستات هو اقل من 40 بالمائة يقابله 80 بالمائة في النمسا.
في الولايات المتحدة ، أرقام تمدد إلى 56.4 بالمائة لسرطان "الشرج" عند الرجال إلى 91.1 بالمائة لسرطان البروستات .الدراسة أظهرت أيضا تباين بين السود و البيض : باختصار نسب البقاء على قيد الحياة هي أقل عند السود .الفرق هو 7 بالمائة لسرطان البروستات ، و 14 بالمائة لسرطان الثدي .
على حسب الباحثين هذا التباين يمكن تفسيره ،على الأرجح، اختلاف في الوصول إلى التشخيص و العلاج و الاستثمارات في ميدان الصحة .
مع الملاحظة أن نسبة كبيرة في المعطيات ، فيما يخص كوبا ، أبعدت من التقرير ، لأنها لا تتركز إلا على شهادات وفاة و ليس على ملفات طبية الذي يمكن الاحتفاظ بهم لمدة خمسة سنوات في هذا البلد .

ليست هناك تعليقات:

المرأة والطفل

فوائد الرمان طبيا و صحيا

الأحداث العلمية - صحة و طب-

الأحداث العلمية - بيولوجيا -

التكنولوجيا و الطب

التكنولوجيا و الطب

فوائد الكرنب

أمل جديد في علاج بعض أنواع العمى

النقرش

النقرش

Journée mondiale de lutte contre le Sida

Alors que plus de 5.700 personnes meurent chaque jour du VIH,et que plus de 6.800 nouvelles contaminations quotidiennes sont enrigestrées,l’onusida appelle à lutter contre la pandémie



أكثر من 5.700 شخص يموتون يوميا من جراء "ف.إ.أش ، و أكثر من 6.800 مصاب يوميا، المسجلين، منظمة مكافحة السيد توجه نداء لمحاربة هذا الوباء


بشرى لمرضى الكلى
علماء يتمكنون من تصنيع نموذج

لكلية صناعية للغسيل في المنزل