Santé et Médecine

Santé et Médecine

آخر المقالات

16‏/10‏/2008

اكتشاف إحدى الجينات المتسببة "للصلع"

رئيس جمعية العالمية "للصلع" (AIC ) ،وهو يتلقى قبلة تنصيب أصلع جديد .( أ.ف )




Le Figaro

13.10.2008


دراستين عالمتين مختلفتين أظهرتا أن سقوط الشعر التدريجي بعد 45 سنة مرتبطة بمنطقة موجودة على "كروموزوم 20" (chromosome 20 ) .

الاختبار الجيني لمعرفة إذا كان هناك احتمالية أن يصبح الإنسان أصلع ،لا يمكن تصور ها بعيدة الانجاز .دراستين جينية ،نشرتا في " طبيعة علم الوراثة" (Nature Genetics, ) ،يظهرا في الحقيقة أن جينة "كروموزوم 20" مرتبطة بشكل قوي بظهور الصلع .

الباحثون مهتمين بشكل الصلع التطوري والمنتشر ،الذي يطلق عليه اسم (alopécie androgénétique ) .سقوط الشعر يتم على شكل " رسم" يكون دائما على شكل واحد ، يكبر بجانب" الصدغ" ثم يتطور في قمة الرأس إلى الخلف.

الدراسة الأولى تمت من طرف فريق دولي من جامعة "مك جيل" (McGill ) لكندا ، كينك كولاج" (King's College) لندن ، وشاركوا فيها باحثين من مخابر صيدلانية (GlaxoSmithKline ) . علماء من سويسرا ، ايسلند و الدول المنخفضة شاركوا أيضا في هذه في الدراسة.

1125 شخص أوروبي تمت دراسة جيناتهم ، اقل بقليل من 600 شخص في سويسرا ،حوالي 180 في بريطانيا ،أكثر من 500 شخص في ايسلند و 150 في الدول المنخفضة ،هؤلاء يعانون من ظاهرة الصلع ،وجدوا أن سقوط الشعر مرتبط بمنطقتين من "كروموزوم 20" . وتحققوا من أهمية هذه المناطق ، ودراسة 1650 رجل إضافي . مما تم إثبات العلاقة بين بعض الأشكال لجينة "كروموزوم 20" والسقوط المتدرج للشعر.

حتى الآن ،الصلع كان مرتبط بجينات مختلفة مرموز بمتلقي ( الهرمونات الذكرية) الموجودة على " كروموزوم X " ، وعند جمع هذين النتيجتين ، الباحثون قدروا أن رجل على سبعة له جينة الصلع على " كروموزوم 20 " وعلى " كروموزوم X " ،والذي يكون له سبعة مرات أكثر خطر أن يصبح أصلع .

الدراسة توصلت ، أيضا ، أن المرأة ليست بمنأى عن هذه الظاهرة. في الدراسة الثانية ،أنجزت منفصلة من الأولى ،من طرف باحثين ألمان ، من جامعات بون و ديسلدروف ( Düsseldorf )أن المنطقة نفسها " " لكروموزوم 20" حددت كحاملة لجينة المسؤولة عن الصلع بالإضافة للمنطقة المعروفة سلفا " لكروموزوم X" .

الباحثون ،درسوا جينات 296 شخص صلعاء ،تقريبا، وتم مقارنتهم مع 347 شخص . الأشخاص المصابين بالصلع تظهر بصفة عامة في موقعين جينية مشتركة لا نجدها عند الأشخاص الذين لم يفقدوا شعرهم .

يقدر ،إلى حد الآن، أن الصلع وراثي ، والأم هي المسؤولة لأنها هي من ترسل " كروموزوم X " ،وغالبا ما يكون شعر الجد عن طريق الأم . لكن مع الاكتشاف الجديد لجينة الجديدة ،على "كروموزوم 20"، الوراثة تكون إما من الأم أو من الأب . هذه النتائج تعزز فكرة أن الصلع وراثي . هذا النوع من الصلع يصيب حوالي 40 بالمائة من الرجال و النساء بعد الأربعين سنة .

تبقى معرفة بالضبط هذه المنطقة " كروموزوم 20 "،لأن إلى حد الآن ، عملها غير معروف تماما .ولا يعرف إذا كان هناك جينات أخرى مسؤولة . وفي حال معرفة كل شيء ،ربما، يمكن وضع علاج لحد من تطور ظاهرة الصلع.


ليست هناك تعليقات:

المرأة والطفل

فوائد الرمان طبيا و صحيا

الأحداث العلمية - صحة و طب-

الأحداث العلمية - بيولوجيا -

التكنولوجيا و الطب

التكنولوجيا و الطب

فوائد الكرنب

أمل جديد في علاج بعض أنواع العمى

النقرش

النقرش

Journée mondiale de lutte contre le Sida

Alors que plus de 5.700 personnes meurent chaque jour du VIH,et que plus de 6.800 nouvelles contaminations quotidiennes sont enrigestrées,l’onusida appelle à lutter contre la pandémie



أكثر من 5.700 شخص يموتون يوميا من جراء "ف.إ.أش ، و أكثر من 6.800 مصاب يوميا، المسجلين، منظمة مكافحة السيد توجه نداء لمحاربة هذا الوباء


بشرى لمرضى الكلى
علماء يتمكنون من تصنيع نموذج

لكلية صناعية للغسيل في المنزل