Santé et Médecine

Santé et Médecine

آخر المقالات

2‏/6‏/2009

عقار مستخلص من الطماطم يقي من أمراض القلب

يحتوي على مادة "اللايكوبين" الفعالة الموجودة في قشرة الطماطم



بي.بي.سي – 01.06.2009 - قال علماء إن عقاراً جديداً مستخلصاً من ثمار الطماطم يمكن أن يقي من خطر أمراض القلب والنوبات الدماغية.

وأشار العلماء إلى أن العقار الجديد يحتوي على مادة "اللايكوبين" الفعالة المقاومة للكوليسترول من نوع (ال دي ال) الضار.

وطورت عقار (اتيرونون) شركة تعمل في مجال التقنية الإحيائية تابعة لجامعة كامبريدج في بريطانيا، حيث سيتم طرحه في الأسواق كعقار مكمل للحمية الغذائية. ويقول خبراء أن هناك حاجة للمزيد من التجارب لمعرفة مدى فعالية العقار.

وكانت التجارب الأولية، التي أجريت على 150 مصاباً بأمراض القلب، أظهرت أن للعقار الجديد القدرة على تقليل اكسدة الشحوم الضارة في الدم إلى ما يقرب من الصفر خلال ثمانية أسابيع.

ويقول الدكتور بيتر كيركباتريك، الذي سيشرف على المزيد من الأبحاث على اتيرونون، إن العقار الجديد يمكن أن يكون أكثر فعالية من الأدوية التي يصفها الأطباء حالياً لمعالجة ارتفاع معدلات الكوليسترول.

لكن البروفسور " بيتر ويسبيرج" من جمعية القلب البريطانية يقول "كالعادة، نحن نحذر الناس لينتظروا فيما يتعلق بأي عقار جديد أو منتج طبيعي معدل حتى يتم اختباره معملياً".

ويضيف "ويسبيرج" أن اختبار العقار الجديد سيحتاج لبعض الوقت والعديد من التجارب المعملية.

ودعا "ويسبيرج" مرضى القلب للاعتماد على العقاقير المختبرة والتي يصفها الأطباء وتناول كمية من الخضروات والفواكه الطازجة إلى أن يتم التأكد من العقار الجديد.

من جانبه قال البروفسور " انتوني ليدس" ، وهو مشرف على جمعية خيرية بريطانية لمرضى القلب، إن عقار "اتيرونون" المستخلص من مادة "اللايكوبين" يمثل مدخلاً جديداً تماماً لعلاج معدلات الكوليسترول العالية في الدم. وأضاف ليدس أن نتائج الاختبارات الأولية "واعدة جداً".

يذكر أن "اللايكوبين" هو مادة مضادة للأكسدة توجد في قشرة الطماطم وتمنحها لونها الأحمر، لكن "اللايكوبين" الذي يتناول في شكله الطبيعي لا يتم امتصاصه بصورة جيدة.

وفي المقابل يحتوي عقار "اتيرونون" على مادة "اللايكوبين" في شكل منقى وجاهز للامتصاص، وهي الصورة التي طورتها شركة نستله للمواد الغذائية.

ليست هناك تعليقات:

المرأة والطفل

فوائد الرمان طبيا و صحيا

الأحداث العلمية - صحة و طب-

الأحداث العلمية - بيولوجيا -

التكنولوجيا و الطب

التكنولوجيا و الطب

فوائد الكرنب

أمل جديد في علاج بعض أنواع العمى

النقرش

النقرش

Journée mondiale de lutte contre le Sida

Alors que plus de 5.700 personnes meurent chaque jour du VIH,et que plus de 6.800 nouvelles contaminations quotidiennes sont enrigestrées,l’onusida appelle à lutter contre la pandémie



أكثر من 5.700 شخص يموتون يوميا من جراء "ف.إ.أش ، و أكثر من 6.800 مصاب يوميا، المسجلين، منظمة مكافحة السيد توجه نداء لمحاربة هذا الوباء


بشرى لمرضى الكلى
علماء يتمكنون من تصنيع نموذج

لكلية صناعية للغسيل في المنزل