Santé et Médecine

Santé et Médecine

آخر المقالات

23‏/11‏/2010

"الخلايا الجذعية الجنينية" : ثاني تجربة طبية في الولايات المتحدة


( الصورة :   Maxi Sciences )





"مجموعة أهم الأحداث" نقلا من " الموقع العلمي"* - 22.11.2010 - : للمرة الثانية في التاريخ ، الولايات المتحدة ترخص لتجربة طبية المستمدة من "الخلايا الجذعية الجنينية البشرية" ، وذالك في إطار مشروع علاجي ، رغم  الجدلية الحاصلة في الموضوع . الأمر يتعلق هذه المرة علاج مرض  عيون وراثي  في مرحلة الطفولة  .
التجربة تهدف إلى إيجاد شكل علاج جديد يمكن من خلاله معالجة " Stardgardt " ، مرض يصيب شبكة العين ،  و لا يوجد أي علاج فعال  له إلى حد الآن . شركة " ادفانسد سيل تكنولوجي "   (ACT ) تحصلت على الضوء الأخضر من الوكالة الأمريكية للأدوية  "فيدا" للعمل في هذا المشروع.
ويشرح أحد الدكاترة لهذه الشركة لوكالة فرانس برس : " ليس هناك في الوقت الحالي أي علاج لهذا المرض " ، ويضيف " من خلال الخلايا الجذعية الجنينية ، يمكن إنشاء عدد غير محدود من الخلايا الشبكية - الظهارة الشبكية الصباغ **- ". وهناك عدة تجارب أجريت بالفعل على الفئران وتمكنوا من استعادة النظر بهذه الطريقة .
اليوم ، الخلايا الجنينية يراها البعض  بأنها طب المستقبل  و يمكن بواسطتها علاج مرض " باركنسون ". لكنه مجال يعرف جدل واسع . ليس فقط لأن هذه  الخلايا تسحب من الأجنة ، لكن أيضا الشكوك مازالت تحوم حول اثارها العكسية ، على سبيل المثال تشكل الأورام السرطانية.
للعلم ، هذه ثاني مرة تسمح فيها "فيدا" مثل هكذا تجارب . الأولى كانت عام 2009 ، الأمر كان يتعلق بعلاج أشخاص مصابين بالشلل بعد إصابة الحبل الشوكي. التجربة السريرية بدأت الشهر الماضي.
* ( Maxi Sciences
** (Epithélium Pigmentaire de la Rétine )

ليست هناك تعليقات:

المرأة والطفل

فوائد الرمان طبيا و صحيا

الأحداث العلمية - صحة و طب-

الأحداث العلمية - بيولوجيا -

التكنولوجيا و الطب

التكنولوجيا و الطب

فوائد الكرنب

أمل جديد في علاج بعض أنواع العمى

النقرش

النقرش

Journée mondiale de lutte contre le Sida

Alors que plus de 5.700 personnes meurent chaque jour du VIH,et que plus de 6.800 nouvelles contaminations quotidiennes sont enrigestrées,l’onusida appelle à lutter contre la pandémie



أكثر من 5.700 شخص يموتون يوميا من جراء "ف.إ.أش ، و أكثر من 6.800 مصاب يوميا، المسجلين، منظمة مكافحة السيد توجه نداء لمحاربة هذا الوباء


بشرى لمرضى الكلى
علماء يتمكنون من تصنيع نموذج

لكلية صناعية للغسيل في المنزل