Santé et Médecine

Santé et Médecine

آخر المقالات

23‏/4‏/2008

الأعمال الرتيبة تبلد الذهن

الرتابة تشتت الذهن


BBC
22.04.2008

يقول العلماء إن الأشغال المملة تحول ذهننا إلى العمل الآلي، ما يعني أننا نكون معرضين في مثل هذه الحالات للوقوع في الخطأ. وجاء في تقرير نشرته دورية الأكاديمية الوطنية للعلوم أن الأعمال الرتيبة تدخل المخ في "حالة ركود"، أحببنا هذا أم كرهنا. وتبين للعلماء أن الأخطاء لا تُكتشف في مثل هذه الظروف قبل ثلاثين ثانية من ارتكابها. وأجرى العلماء تجربة رد فعل عبر اللمس ولاحظوا بعد مرور الوقت تغيرا في نمط عمل المخ.
ويقول الدكتور ستفت ديبنر من جامعة ساوثامبتن ببريطانيا: " يبدو أن المخ بدأ يقتصد بالقيام بجهد أقل لأداء نفس الدور؛ لقد عاينا تحول النشاط من منطقة إلى منطقة أخرى لا تنشط إلا في حال السكون وتعرف بشبكة النظام البديل (DMN)".
ويأمل الفريق في تصميم جهاز تنبيه مبكر ينذر أذهان الربابنة وآخرين من الذين يزاولون أعمالا خطيرة، ليذكرهم بضرورة اتخاذ مزيد من الحيطة. ويقول العلماء إن مثل هذا الجهاز سيكون مناسبا لأولئك الذين تتسم أعمالهم برتابة يصعب معها الحفاظ على تركيز الذهن والانتباه من قبيل موظفي مصالح الجوازات ومراقبة الهجرة، وتحليل نتائج الأشعة السينية في المطارات، أو السائقين. لكن إنتاج مثل هذ الجهاز قد يستغرق ما "بين 10 و15 سنة".
ويشرح الدكتور ديبنر السبب قائلا: " لسنا متأكدين من العلاقة السببية بين تغير نشاط المخ وارتكاب الأخطاء. بعد أن نتأكد من ذلك ، سنحاول تطوير أجهزة تنبيه للمخ.

ليست هناك تعليقات:

المرأة والطفل

فوائد الرمان طبيا و صحيا

الأحداث العلمية - صحة و طب-

الأحداث العلمية - بيولوجيا -

التكنولوجيا و الطب

التكنولوجيا و الطب

فوائد الكرنب

أمل جديد في علاج بعض أنواع العمى

النقرش

النقرش

Journée mondiale de lutte contre le Sida

Alors que plus de 5.700 personnes meurent chaque jour du VIH,et que plus de 6.800 nouvelles contaminations quotidiennes sont enrigestrées,l’onusida appelle à lutter contre la pandémie



أكثر من 5.700 شخص يموتون يوميا من جراء "ف.إ.أش ، و أكثر من 6.800 مصاب يوميا، المسجلين، منظمة مكافحة السيد توجه نداء لمحاربة هذا الوباء


بشرى لمرضى الكلى
علماء يتمكنون من تصنيع نموذج

لكلية صناعية للغسيل في المنزل