Santé et Médecine

Santé et Médecine

آخر المقالات

28‏/4‏/2008

العلاج بالجينات "ساعد فتى على الإبصار"

حقن العلماء عين ستيفن بجرعة من الجينات
BBC
27.04.2008

تحسنت حاسة الإبصار لدى فتى في السابعة عشرة من العمر وكانت قد بدأت تتراجع، وذلك بفضل عملية رائدة أجريت عليه في مستشفى مورفيلد للعيون في لندن.
واستخدم الباحثون تقنية العلاج بالجينات لمساعدة الخلايا المحتضرة لعين ستيفن هوارث اليمنى على الانبعاث. وكنتيجة لهذا العملية استطاع ستيفن أن يتجول بكل ثقة في غرف مظلمة وفي الشوارع لأول مرة. وكان قبل العملية يبصر بصعوبة أثناء الليل وأحيانا كان يفقد البصر تماما.
ويعود السبب في ذلك إلى كلل أصاب أحد جيناته مما أدى إلى تلف الخلايا التي تتحسس النور في مؤخرة محجر العين وإلى انحلالها البطيء. وقام الأطباء الجراحون في مستشفى مورفيلدز بحقن عين ستيفن خلال عملية دقيقة بجرعة من الجينات. وبعد بضعة أشهر عاين الأطباء تحسنا، واندهشوا لذلك.
ويقول البروفيسور روبن علي العضو في معهد طب العيون، والذي أشرف على العملية :" إن الحصول على هذه المؤشرات بعد المريض الثالث لأمر مثير جدا". ويعد الفتى اليافع الشخص الثالث الذي يخضع لهذه العملية، ويأمل الباحثون في الحصول على نتائج أفضل في المستقبل.

ليست هناك تعليقات:

المرأة والطفل

فوائد الرمان طبيا و صحيا

الأحداث العلمية - صحة و طب-

الأحداث العلمية - بيولوجيا -

التكنولوجيا و الطب

التكنولوجيا و الطب

فوائد الكرنب

أمل جديد في علاج بعض أنواع العمى

النقرش

النقرش

Journée mondiale de lutte contre le Sida

Alors que plus de 5.700 personnes meurent chaque jour du VIH,et que plus de 6.800 nouvelles contaminations quotidiennes sont enrigestrées,l’onusida appelle à lutter contre la pandémie



أكثر من 5.700 شخص يموتون يوميا من جراء "ف.إ.أش ، و أكثر من 6.800 مصاب يوميا، المسجلين، منظمة مكافحة السيد توجه نداء لمحاربة هذا الوباء


بشرى لمرضى الكلى
علماء يتمكنون من تصنيع نموذج

لكلية صناعية للغسيل في المنزل