Santé et Médecine

Santé et Médecine

آخر المقالات

30‏/8‏/2008

"أول مرة" استعمال الليزر للعلاج أورام سرطانية في المخ بدون فتح الجمجمة

صورة من صحيفة "لوفيغارو" تظهر مخ بشري مصاب بورم
( Crédits photo : Antoine DEVOUARD/REA)
صورة للمخ حصل عليها بواسطة (IRM ).














AFP –lemonde.fr- msn.com
30.08.2008


اختصاصيون فرنسيون نجحوا ، لأول مرة ، في إتلاف أورام "نقيلة" * ( tumeurs métastatiques ) ،في المخ بالليزر بدون فتح الجمجمة. مع المراقبة العملية في الوقت "الحقيقي" وذالك بفضل الأشعة المصورة بالرنين المغنطيسي النووي (IRM ) .
هذه أول مرة تستعمل هذه تكنولوجية داخل الجمجمة بدون فتحها " يعني أن الجمجمة مغلقة بالكامل" و بمراقبة (IRM) لتجنب الأضرار (collatéraux ) .
وقد أكد ذالك ،يوم الجمعة ، الدكتور الكسندر كربونتير (Alexandre Carpentier ) ،الذي قاد هذا الفريق من الاختصاصيين لأول عملية من هذا النوع على المستوى العالم. الذي نشرته جريدة لوموند.
العملية تتم باستعمال المخدر المحلي في الجمجمة بواسطة ثقب صغير ،3 ملم ، ومن خلاله يتم إدخال خيط "بصري" مجهز بالليزر. ثمانية ،شاركوا في العملية ، بقوا في وعيهم التام خلال العملية التي قادتها الوكالة الفرنسية للأمن الصحي والمواد الصحية (Afssaps ) . الحالات الأولى ظهرت في المجلة الأمريكية للأعصاب .
المرضى الذين يعانون من * ،الدماغية مصدرها سرطان - الرئة و الثدي ،في أغلب الحالات - تتحول إلى مقاومة للعلاجات ( الكيماوية ، والعلاج الإشعاعي ، والأشعة الجراحية ) وغير قابلة للعلاج الجراحي ، تحت التخدير العام ، يضيف رئيس فريق الذي قاد العملية.
الثمانية المرضى الذين عولجوا بين شهر ديسمبر 2006 و شهر فيفري 2008 ، يمثلون في الحقيقة مجوع 15 علاج ( 9 جزئ و 6 بالكامل ) .في شهر مارس 2007 ، على حسب النتائج المحصلة ، الفريق وقد سمح للفريق بتوسيع العلاج لأورام أكبر.
عندما يتم تحديد الورم ووضع الخيط البصري في عين المكان داخل الجمجمة يتم تفعيل الليزر " يسخن لمدة دقيقة أو دقيقتين " الورم يتم "تخريبه" .
بمساعدة شبكة معلوماتية تمكن من تطابق الطاقة المنبعثة من الليزر – الحرارة تكون مراقبة في كل 3 ثواني لكي لا تتجاوز تللك الحرارة 90.
المريض لا يحس بأي شيء أثناء العملية ويمكن له الخروج على العموم بعد14 ساعة، صباحا أو مساءا على حسب وقت العملية.
رئيس الفريق يؤكد أنه بالحاجة إلى 2 مليون يورو لمتابعة هذه الأبحاث مع الفيزيائي (Julian Itcowitz ) .

* عملية انتقال الخلايا السرطانية من عضو إلى اخر

ليست هناك تعليقات:

المرأة والطفل

فوائد الرمان طبيا و صحيا

الأحداث العلمية - صحة و طب-

الأحداث العلمية - بيولوجيا -

التكنولوجيا و الطب

التكنولوجيا و الطب

فوائد الكرنب

أمل جديد في علاج بعض أنواع العمى

النقرش

النقرش

Journée mondiale de lutte contre le Sida

Alors que plus de 5.700 personnes meurent chaque jour du VIH,et que plus de 6.800 nouvelles contaminations quotidiennes sont enrigestrées,l’onusida appelle à lutter contre la pandémie



أكثر من 5.700 شخص يموتون يوميا من جراء "ف.إ.أش ، و أكثر من 6.800 مصاب يوميا، المسجلين، منظمة مكافحة السيد توجه نداء لمحاربة هذا الوباء


بشرى لمرضى الكلى
علماء يتمكنون من تصنيع نموذج

لكلية صناعية للغسيل في المنزل