Santé et Médecine

Santé et Médecine

آخر المقالات

16‏/8‏/2008

دراسة جديدة: الأولاد أكثر استعدادا للشفاء من الربو

الاولاد أكثر عرضة للاصابة بالربو
لكنهم يشفون منه مع مرور الوقت

BBC : 16.08.2008
أظهرت دراسة علمية حديثة أن الأولاد أكثر استعداد من البنات للإصابة بالربو الشُعبي عندما يصلن على سلن البلوغ. ويقول العلماء إن الدراسة التي شملت 1000 طفل وطفلة تشير إلى وجود آلية لم تكتشف وراء تطور الحالة. وقد قام العلماء في كلية الطب بجامعة هارفارد بإجراء اختبارات على كفاءة الرئتين عند الأطفال خلال 9 سنوات.
وقال خبراء بريطانيون في مرض الربو إن " هرمون" الجنس قد يلعب دورا في ظهور أعراض الربو وحدتها. وقد نشرت الدراسة في دورية أمراض الجهاز التنفسي الأمريكية.
ويعاني واحد من بين كل 10 أطفال في بريطانيا من مرض الربو الشُعبي إلا ان الربو لا يتحول عند معظمهم على حالة مزمنة بعد أن يبلغون، غير أن السبب الحقيقي لذلك ليس معروفا بعد.
وتوصلت الدراسة الحديثة إلى انه بينما يكون الأولاد أكثر عرضة للإصابة بالربو في طفولتهم إلا أنهم أكثر استعدادا للتخلص من هذه الأعراض عندما يصلون على سن البلوغ.
وقال الدكتورة " كيلان تانتسيرا " التي رأس المجموعة التي أجرت البحث إنها المرة الأولى التي ترصد فيها العلاقة بين جنس الشخص والإصابة بالربو.
وقد سجلت حالات أطفال ما بين الخامسة من عمرهم والثانية عشرة، كلهم مصابون بدرجة ما بالربو. وخلال الاختبارات التي أجريت عليهم عبر 9 سنوات حقنوا بعقار يتسبب في ضيق القنوات التنفسية، وسجل العلماء الجرعة التي تؤدي إلى الضيق الملحوظ.
ولاحظوا أنه بينما لا تتغير كثيرا كمية العقار في حالة الفتيات مع مرور الوقت، اقتضى الأمر في حالة الأولاد زيادة الجرعة عاما بعد عام، مما يشير إلى أن حدة الربو عندهم تتناقص.
ويعتزم العلماء حاليا متابعة الأطفال في مرحلة الشباب لمعرفة كيف تتغير كفاءة الرئتين عندهم بمرور الوقت. وقالت لين مال من مركز أبحاث الربو في بريطانيا: "إننا نعرف ان العدد الكلي لحالات الاصابة بالربو أعلى عند الاولاد مما هي عند الفتيات، لكن هذا الوضع يتغير فيما بعد وتصبح الإصابة أكثر انتشارا عند الفتيات.

ليست هناك تعليقات:

المرأة والطفل

فوائد الرمان طبيا و صحيا

الأحداث العلمية - صحة و طب-

الأحداث العلمية - بيولوجيا -

التكنولوجيا و الطب

التكنولوجيا و الطب

فوائد الكرنب

أمل جديد في علاج بعض أنواع العمى

النقرش

النقرش

Journée mondiale de lutte contre le Sida

Alors que plus de 5.700 personnes meurent chaque jour du VIH,et que plus de 6.800 nouvelles contaminations quotidiennes sont enrigestrées,l’onusida appelle à lutter contre la pandémie



أكثر من 5.700 شخص يموتون يوميا من جراء "ف.إ.أش ، و أكثر من 6.800 مصاب يوميا، المسجلين، منظمة مكافحة السيد توجه نداء لمحاربة هذا الوباء


بشرى لمرضى الكلى
علماء يتمكنون من تصنيع نموذج

لكلية صناعية للغسيل في المنزل