Santé et Médecine

Santé et Médecine

آخر المقالات

14‏/8‏/2008

التسمم الغذائي : " Le botulisme "


AFP – Yahoo

13.08.2008

فرنسيتين: سيدة و ابنتها الحامل،تم نقلهما ، يوم الأربعاء، على جنح السرعة إلى المستشفى ،في حالة صحية "مقلقة" ،ضحية تسمم غذائي ، يسمى" Le botulisme " ، وذالك بعد تناولهما وجبة غذاء لطبق فرنسي يسمى "Enchiladas au poulet" ، منتهية مدة صلاحيته.

هذا النوع من طبق الدجاج ، تنتجه مجموعة تسمى (L.D.C )* ،رائدة تربية الدواجن في فرنسا ، يمكن أن يكون السبب في تسمم هذين السيدتين ، وقد أمرت المصالح المختصة بسحبه الفوري.

وزارة الصحة الفرنسية أكدت أن الضحيتين يمكن أن يكونا ضحية هذا التسمم " botulisme " ، وذالك بعد الفحوصات المخبرية . أما عن حالة الجنين فانه خارج الخطر على حسب المصالح الطبية.

على حسب هذه المجموعة * ، المنتجة لهذا النوع من الغذاء ، تاريخ انتهاء صلاحية هذا الغذاء هو 07.08.2008 ، لكن ذالك لا يعني شيء إذا لم يحفظ في درجة برودة معينة. وقد طلب من جميع من تناولوا هذا النوع من الطبق ويشعرون بأعراض الاتصال بطبيبهم المعالج .

مع العلم أن هذا النوع من التسمم المسمى " Le botulisme " ، هو مرض نادر غير معدي لكنه يمكن التسبب في الوفاة ، و يصيب حوالي عشرين شخص سنويا في فرنسا ،لكن لم يعلن عن أي وفاة منذ عشرة سنين . أعراض هذا المرض الأولية الإحساس بالضعف و الإعياء والشعور بالدوار ، تتبع باضطراب بصري و في النطق.

السبب هو إصابة المعدة ببكتريا تسمى " Closridium botulinum " التي تتطور في غياب التعقيم اللازم و سوء الحفظ .
بين 2003 و نهاية 2006 ، 96 حالة سجلت في فرنسا ، من بينهم 61 حالة تم نقلها إلى المستشفيات ، بدون أن تسبب أي حالة وفاة ،على حسب بيان معهد "باستور" (
Pasteur ) ومعهد السهر الصحي (InVS )، المنشور في شهر جويلية من عام 2007.

*Lambert-Dodart-Chancereul

ليست هناك تعليقات:

المرأة والطفل

فوائد الرمان طبيا و صحيا

الأحداث العلمية - صحة و طب-

الأحداث العلمية - بيولوجيا -

التكنولوجيا و الطب

التكنولوجيا و الطب

فوائد الكرنب

أمل جديد في علاج بعض أنواع العمى

النقرش

النقرش

Journée mondiale de lutte contre le Sida

Alors que plus de 5.700 personnes meurent chaque jour du VIH,et que plus de 6.800 nouvelles contaminations quotidiennes sont enrigestrées,l’onusida appelle à lutter contre la pandémie



أكثر من 5.700 شخص يموتون يوميا من جراء "ف.إ.أش ، و أكثر من 6.800 مصاب يوميا، المسجلين، منظمة مكافحة السيد توجه نداء لمحاربة هذا الوباء


بشرى لمرضى الكلى
علماء يتمكنون من تصنيع نموذج

لكلية صناعية للغسيل في المنزل