Santé et Médecine

Santé et Médecine

آخر المقالات

27‏/12‏/2008

دواء ضد السرطان تبين أنه فعال ضد رفض زراعة الأعضاء

Photo: Ivanoh Demers, La Presse صورة




أ.ف.ب – ياهو (27.12.2008 ) : دواء يدعى " بروتزوميم" (Le bortezomib ) ،يستعمل في علاج بعض أنواع السرطان ، تبين أنه فعال لتمكين الجسم من عدم رفض الأعضاء المزروعة ،بعد علاجات أخرى لم تعطي ثمارها.
جاء ذالك ، في دراسة أمريكية نشرت يوم السبت .الباحثون جربوا هذا الدواء على ستة مرضى،تلقوا زراعة الكلي ،بعد رفضها من جهاز المناعة .هؤلاء المرضى لم يستجيبوا إلى العلاجات المعتادة .
هذا الاكتشاف له آثار مهمة في ميدان زرع الأعضاء وأمراض " ذاتية " ، على حسب رئيس قسم الجراحة ومسؤول زرع الأعضاء في مستشفى بأوهايو الشمال (الولايات المتحدة الأمريكية). وهناك، حاليا، أربعة تجارب طبية لتثبيت هذا النتائج الأولية.
الآثار الجانبية لهذا الدواء قابلة للتنبؤات و سهلة التحكم فيها ، و مستوى التسمم بوضوح أقل ارتفاعا من مضادات أخرى ضد السرطان ،على حسب الدراسة.
دراسات سابقة أظهرت أن (les lymphocytes)* ، ب ، يلعب دورا هاما في رفض الخلايا و"تنتج" مضادات الجسم التي تهاجم الأعضاء المزروعة .
الأبحاث المخبرية أثبتت أن هذا الدواء (Le bortezomib ) ، يستهدف هذه الخلايا بإنتاجها مضادات الجسم ، تمنع من رفض الأعضاء المزروعة ، قبل القيام هذا الفريق الطبي من تجربتها على المرضى.
*(les lymphocytes) : هم الخلية البيضاء ( أو خلية الدم البيضاء) لهم دور مهم في جهاز المناعة . هناك خطين مختلفين : (ب) و (ت ).

ليست هناك تعليقات:

المرأة والطفل

فوائد الرمان طبيا و صحيا

الأحداث العلمية - صحة و طب-

الأحداث العلمية - بيولوجيا -

التكنولوجيا و الطب

التكنولوجيا و الطب

فوائد الكرنب

أمل جديد في علاج بعض أنواع العمى

النقرش

النقرش

Journée mondiale de lutte contre le Sida

Alors que plus de 5.700 personnes meurent chaque jour du VIH,et que plus de 6.800 nouvelles contaminations quotidiennes sont enrigestrées,l’onusida appelle à lutter contre la pandémie



أكثر من 5.700 شخص يموتون يوميا من جراء "ف.إ.أش ، و أكثر من 6.800 مصاب يوميا، المسجلين، منظمة مكافحة السيد توجه نداء لمحاربة هذا الوباء


بشرى لمرضى الكلى
علماء يتمكنون من تصنيع نموذج

لكلية صناعية للغسيل في المنزل