Santé et Médecine

Santé et Médecine

آخر المقالات

5‏/9‏/2009

مرض السكري : فريق طبي فرنسي يعطي أمل في زراعة الخلايا

منصة،في مستشفى ليل، لنزع خلايا البنكرياس للأشخاص المتوفين
للزراعة في إطار معالجة المرض السكري
Photo : Le Figaro.Fr






04.09.2009
Jean-Luc Nothias



لأول مرة ، فريق من الباحثين الفرنسيين ، تمكن من زراعة خلايا للبنكرياس المنتجة للأنسولين . ويعتبر هذا الانجاز نجاح واعد لهذا الفريق ، من المستشفى الجامعي لمدينة "ليل" (Lille ) الفرنسية.
الفريق نشر مقالا يوضح فيه نجاح زراعة الخلايا للبنكرياس ، ، عند 14 مريضا ، و التي تهدف إلى مكافحة مرض السكري النوع الأول ، وهذا على عدة سنوات .
هؤلاء المرضى مستقبلا ليسوا بحاجة للحقنة الأنسولين ، لكن نظير ذالك عليهم متابعة علاج، ثقيلا نوع ما ، مما يمكنهم من حياة عادية ممكن .وهناك من بعض هؤلاء الأشخاص تمكنوا من معاودة نشاطهم المهني.
كما هو معلوم السكري النوع الأول ناتج عن غياب إنتاج الأنسولين بعض خلايا المتخصصة للبنكرياس . هذا الهرمون يمكن للجسم لتنظيم مخزون السكر بتوازي احتياجات العضو .
إذا كان الأنسولين لم يعد ينتج ،أو بكمية قليلة ، كمية السكر في الدم (la glycémie) تصبح أكثر أهمية ويؤدي إلى اختلال في كثير من أعضاء الجسم كالقلب، العين و الكلى.
ويشير المقال ، أن بعد ثلاثة إلى ستة سنوات من المتابعة ، 11 من 14 المريض ، تحت العلاج منذ 2003 (7 رجال و 7 نساء في السن من 36 إلى 51 سنة ،مصابين بالسكري منذ 25 سنة )، حافظوا على التوازن ومادة (la glycémie) مرضية .
ثمانية منهم ، ( 57 بالمائة) لم يعدوا محتاجين إلى حقن الأنسولين ، ثلاثة مرضى عادوا إلى وضعيتهم السابقة ،بعد وقف العلاج المضاد للرفض ...
هذا هو في الواقع العائق الرئيسي للتقنية . لان العلاج المضاد لرفض الجسم للعضو ، يتطلب مراقبة دائمة لتحديد و علاج المضاعفات المحتملة المعدية و الورمية ،المرتبطة بنقص في الجهاز المناعي...
العقبة الأخرى لهذه التقنية ، هي نقص البنكرياس من المتبرعين بأعضائهم . و الأمل مرتكز على التقنيات الجديدة ، التي بإمكانها إنتاج مخبري بكميات كبيرة للخلايا "بيتا" (bêta) البشرية ، بالخصوص من الخلايا الجذعية الجنينية.

ليست هناك تعليقات:

المرأة والطفل

فوائد الرمان طبيا و صحيا

الأحداث العلمية - صحة و طب-

الأحداث العلمية - بيولوجيا -

التكنولوجيا و الطب

التكنولوجيا و الطب

فوائد الكرنب

أمل جديد في علاج بعض أنواع العمى

النقرش

النقرش

Journée mondiale de lutte contre le Sida

Alors que plus de 5.700 personnes meurent chaque jour du VIH,et que plus de 6.800 nouvelles contaminations quotidiennes sont enrigestrées,l’onusida appelle à lutter contre la pandémie



أكثر من 5.700 شخص يموتون يوميا من جراء "ف.إ.أش ، و أكثر من 6.800 مصاب يوميا، المسجلين، منظمة مكافحة السيد توجه نداء لمحاربة هذا الوباء


بشرى لمرضى الكلى
علماء يتمكنون من تصنيع نموذج

لكلية صناعية للغسيل في المنزل