Santé et Médecine

Santé et Médecine

آخر المقالات

26‏/12‏/2009

الخلايا السرطانية "تعيد بذر نفسها"


(صورة : موقع بي.بي.سي)





بي.بي.سي 25.12.2009  -  قال باحثون أمريكيون إنهم توصلوا إلى السبب الذي يؤدي لعودة انتشار الخلايا السرطانية في الجسم على الرغم من إجراء جراحة أو العلاج الإشعاعي.
ويعتقد الباحثون العاملون في مركز (سلون كاترينج) لأبحاث السرطان أن الخلايا السرطانية -التي خرجت من موقع الورم إلى أجزاء أخرى في الجسم- تستطيع الانتشار مرة أخرى بواسطة عملية تسمى "البذر الذاتي"، حيث تتجمع وتعود إلى موقع الورم الأصلي.
ومن المؤمل أن يتمكن الباحثون الآن من تطوير تقنيات جديدة لمنع حدوث هذه العملية.  ويعتقد الدكتور جون ماساجيو من مركز (سلون كاترينج) أن علاج السرطان ربما يخلف بعض الأنسجة الملتهبة التي يمكن أن تكون موئلا للخلايا السرطانية.
ويضيف ماساجيو "هذه الخلايا ربما تعود للدخول في الدورة الدموية بعد أسابيع أو ربما أشهر بعد العملية الجراحية، وهذه المرة يعودون إلى تلك الانسجة بواسطة عملية البذر الذاتي ويعيدون انتاج الأورام".   وقد أجرى الفريق العلمي الذي أشرف عليه الدكتور ماساجيو تجارب على فئران لإثبات نظرية (البذر الذاتي).
وحقنت الفئران بخلايا إنسانية مصابة بسرطان الثدي ومعدلة وراثيا بإضافة نوع من البروتينات حتى تتوهج بلون أخضر تحت الأشعة فوق البنفسجية، حيث تمكن الباحثون من متابعة حركتها داخل أجسادها.

ليست هناك تعليقات:

المرأة والطفل

فوائد الرمان طبيا و صحيا

الأحداث العلمية - صحة و طب-

الأحداث العلمية - بيولوجيا -

التكنولوجيا و الطب

التكنولوجيا و الطب

فوائد الكرنب

أمل جديد في علاج بعض أنواع العمى

النقرش

النقرش

Journée mondiale de lutte contre le Sida

Alors que plus de 5.700 personnes meurent chaque jour du VIH,et que plus de 6.800 nouvelles contaminations quotidiennes sont enrigestrées,l’onusida appelle à lutter contre la pandémie



أكثر من 5.700 شخص يموتون يوميا من جراء "ف.إ.أش ، و أكثر من 6.800 مصاب يوميا، المسجلين، منظمة مكافحة السيد توجه نداء لمحاربة هذا الوباء


بشرى لمرضى الكلى
علماء يتمكنون من تصنيع نموذج

لكلية صناعية للغسيل في المنزل