Santé et Médecine

Santé et Médecine

آخر المقالات

30‏/7‏/2010

"سرطان الدماغ" : اختراق طبي كندي كبير



"د. جيلبرت برنييه Dr Gilbert Bernier"
(الصورة : David Boily, La Presse )


"الصحافة الكندية"* - 30.07.2010- : باحث في مستشفى (Maisonneuve-Rosemont) في مونتريال بكندا ، حقق اكتشافا هاما والذي قد يؤدي إلى الوصول لعلاج ضد سرطان المخ . هذا المرض يمس شخصين من بين 100.000. وضحيته لا تعيش أكثر من عام.
الدكتور " جيلبرت برنييه " (
Gilbert Bernier) ، من جامعة مونتريال، الذي اشتهر على الساحة العلمية العالمية العام الماضي بعد أن أظهر على أن الجينات " Bmi1" في خلايا المخ تلعب دورا هاما في عملية شيخوخة هذا الجهاز . هذا الاكتشاف له أهمية خاصة في مكافحة مرض" الزهايمر" و"باركنسون".
الدكتور " برنييه " تابع أبحاثه على الخصائص المتعددة لهذه الجينة. مكتشفا أن من بين أمور أخرى لهذه الجينة " Bmi1 " الأكثر حضورا في بعض الأورام السرطانية التي تصيب المخ .
حديثا ، برهن أن هذه الجينة تلعب دورا هاما في إصلاح الحمض النووي لخلايا السرطان. (هذا الدور موجود باكثر تفصيل في العدد الأخير من مجلة " العلوم العصبية") .
ويشرح الباحث، أن هذه الجينة تسهل إعادة بناء عينات من الحمض النووي. هذه الآلية تضر كثيرا عملية العلاج الإشعاعي، وإذا تم تعطيلها ( الجينة) ، الخلايا تصبح أكثر حساسية للعلاج الإشعاعي.
ولذلك يأمل الباحث في العثور على "جزيء" من شأنه تعطيل هذه الجينة ، لكي تصبح عملية "العلاج الإشعاعي " ذات فاعلية . ويمكن ، من خلال ذالك ، توقع زيادة كبيرة في متوسط العمر للمرضى . أكثر من ذالك ، الأمل في شفاءهم ، يقول الدكتور "برنييه".
للعلم ، منذ 20 سنة العلاجات المتوفرة إلى حد الآن لم تتمكن من زيادة حظوظ المرضى الذين يعانون من هذا السرطان . وأغلبيتهم ،أكثر من 50 سنة ، يتوفون في أقل من سنة .
* (Cyberpresse.Ca )

ليست هناك تعليقات:

المرأة والطفل

فوائد الرمان طبيا و صحيا

الأحداث العلمية - صحة و طب-

الأحداث العلمية - بيولوجيا -

التكنولوجيا و الطب

التكنولوجيا و الطب

فوائد الكرنب

أمل جديد في علاج بعض أنواع العمى

النقرش

النقرش

Journée mondiale de lutte contre le Sida

Alors que plus de 5.700 personnes meurent chaque jour du VIH,et que plus de 6.800 nouvelles contaminations quotidiennes sont enrigestrées,l’onusida appelle à lutter contre la pandémie



أكثر من 5.700 شخص يموتون يوميا من جراء "ف.إ.أش ، و أكثر من 6.800 مصاب يوميا، المسجلين، منظمة مكافحة السيد توجه نداء لمحاربة هذا الوباء


بشرى لمرضى الكلى
علماء يتمكنون من تصنيع نموذج

لكلية صناعية للغسيل في المنزل