Santé et Médecine

Santé et Médecine

آخر المقالات

11‏/10‏/2010

دراسة : القطط التي تولد صماء لها نظر جيد

( الصورة : Photos.com)




"مجموعة أهم الأحداث" : الصحافة الكندية نقلا عن وكالة "فرانس برس"*10.10.2010 :  دراسة نشرت يوم أمس الأحد على مجلة "الطبيعة و علوم الأعصاب"  ،  أجريت  على ثلاثة قطط تعاني الصمم منذ ولادتها و ثلاثة قطط أخرى طبيعية السمع ،  بينت ( الدراسة) كيف أن المخ يحول مناطق دماغية مخصصة للسمع إلى مناطق للرؤية أفضل.  
الأشخاص الذين يعانون من الصم أو العمى منذ الصغر يظهرون القدرة أكبر ،  في كثير من الأحيان ،   لتعويض هذه الإعاقة بأداء أفضل في حاسة أخرى.  
أصحاب الدراسة من جامعة (جامعة ويسترن اونتاريو ، كندا) شرحوا كيفية تحقيق ذالك بفضل "لدونة"  ( المرونة)  الدماغ  ، بمعنى قدرته على إعادة التنظيم .
وتضيف الدراسة ، الدماغ هو فعال جدا ولا يترك أي مساحة غير مستخدمة ، ويعوض  عن فقدان الحس  من خلال التحسينات التي تعود بالفائدة.  والتجارب أجريت على القطط ، لأنها الحيوانات الوحيدة التي يمكن أن تكون صماء منذ الولادة ، تماما مثل الإنسان .
الباحثون اكتشفوا انه إذا جزأين من القشرة السمعية للقطط الصماء معطلة ( مؤقتا غير صالحة للاستعمال ) ، هذه القطط  تفقد قدرتها البصرية . لكن هذا العلاج لا يغير من قدرات بصرية للقطط  لها سمع طبيعي.
خلاصة القول ، مخ شخص أصم منذ الولادة يختلف من شخص سمعه سليم يمكن  فهم أفضل كيفية  تفاعل الدماغ لزرع قوقعة الأذن (بدلة الداخلية)  للتعويض عن فقدان السمع ، وماذا يحدث ذلك عندما يتم استعادة ذلك؟
القائمون على البحث يخططون  لدراسة التغيرات في أدمغة الأشخاص أو الحيوانات الذين فقدوا السمع بعد أن كانت لهم القدرة  على السمع.
*( Cyberpresse.Ca - AFP)

ليست هناك تعليقات:

المرأة والطفل

فوائد الرمان طبيا و صحيا

الأحداث العلمية - صحة و طب-

الأحداث العلمية - بيولوجيا -

التكنولوجيا و الطب

التكنولوجيا و الطب

فوائد الكرنب

أمل جديد في علاج بعض أنواع العمى

النقرش

النقرش

Journée mondiale de lutte contre le Sida

Alors que plus de 5.700 personnes meurent chaque jour du VIH,et que plus de 6.800 nouvelles contaminations quotidiennes sont enrigestrées,l’onusida appelle à lutter contre la pandémie



أكثر من 5.700 شخص يموتون يوميا من جراء "ف.إ.أش ، و أكثر من 6.800 مصاب يوميا، المسجلين، منظمة مكافحة السيد توجه نداء لمحاربة هذا الوباء


بشرى لمرضى الكلى
علماء يتمكنون من تصنيع نموذج

لكلية صناعية للغسيل في المنزل