Santé et Médecine

Santé et Médecine

آخر المقالات

1‏/11‏/2010

اكتشاف "بروتين قاتل" يهاجم الخلايا المريضة

( الصورة أرشيفية :   Frank Perry AFP/Archives )



"مجموعة أهم الأحداث" :  نقلا من الموقع الفرنسي "20 دقيقة"* - 01.11.2010 – تمكن فريق من العلماء استراليين و بريطانيين من اكتشاف  ، بعد دراسة دامت 10 سنوات ،  "بروتين"  قاتل  يهاجم و يدمر الخلايا المريضة.  اكتشاف ثمين في ميدان مكافحة ضد السرطان، الملاريا و السكري ، على حسب ما ذكره هؤلاء العلماء اليوم الاثنين .
البروتين المسماة "بيرفورين " (perforine ) ، يهاجم الخلايا الغير طبيعية ويحدث  فتحة في غشاء لكي  يترك مرور  " الإنزيمات القاتلة " ، على حسب ما ذكره رئيس المشروع " جيمس ويحستوك "  (James Whisstock) ، مضيفا أن  هذا الاكتشاف  يحل " لغز الأساسي  للمناعة  "
مشيرا ، أن هذا البروتين هو سلاح تنظيف الجسم  . "يدخل  في الخلايا  المصابة بالفيروسات أو متحولة  إلى خلايا سرطانية ، ويسمح للإنزيمات بالدخول الخلية لتنظيفها    ، " وبدون ذلك نظامنا المناعي لا يمكنه القيام بذالك"  ، كما يضيف رئيس المشروع. 
"تليسكوبات"   قوية في استراليا و كلية "بيركبك" في لندن تمكن العلماء من خلالها دراسة تركيبة ووظيفة هذا البروتين  ، مسلطة الضوء  على " جزيء قوي "   الذي يستهدف الخلايا الخبيثة أو المصابة .
بدون "بيرفورين " -  التي تبثها الخلايا القاتلة المخصصة لتدمير "الغزاة المضرين " – الجسم لا يمكن له مقاومة الأمراض .  دراسات على الفئران أظهرت علاقة بين "بيرفورين "  الناقصة و سرطان الدم أو زيادة قوة الخلايا الخبيثة.
هذا الاكتشاف له آثار لأمراض "المناعة الذاتية" ، مثل داء السكري من النوع 1 ، وزرع الأعضاء .  لأن هذا البروتين ذات صلة أيضا في القضاء على الخلايا السليمة ورفض الأنسجة العضوية ،  وبعد معرفة كيف يعمل يمكن استخدامه (أي البروتين المذكور) في تحسين استخدامه لمكافحة  الأمراض السرطانية و الملاريا و مرض السكري ،  دائما على حسب رئيس المشروع.
ويقول " جو ترباباني "  (Joe Trapani )  ،  عضو في  هذا الفريق الطبي ، أن هذه الدراسة  مكنت من اكتشاف أن تركيبة "بيرفورين " مشابهة  وعلى غرار السموم البكتيرية مثل "الليستيريا"  أو عصيات الجمرة الخبيثة (الانثراكس) ، مما يترك الانطباع أن الجسم  عرف التكتيكات الدفاعية من الأمراض...
* (20 Minutes.Fr )

ليست هناك تعليقات:

المرأة والطفل

فوائد الرمان طبيا و صحيا

الأحداث العلمية - صحة و طب-

الأحداث العلمية - بيولوجيا -

التكنولوجيا و الطب

التكنولوجيا و الطب

فوائد الكرنب

أمل جديد في علاج بعض أنواع العمى

النقرش

النقرش

Journée mondiale de lutte contre le Sida

Alors que plus de 5.700 personnes meurent chaque jour du VIH,et que plus de 6.800 nouvelles contaminations quotidiennes sont enrigestrées,l’onusida appelle à lutter contre la pandémie



أكثر من 5.700 شخص يموتون يوميا من جراء "ف.إ.أش ، و أكثر من 6.800 مصاب يوميا، المسجلين، منظمة مكافحة السيد توجه نداء لمحاربة هذا الوباء


بشرى لمرضى الكلى
علماء يتمكنون من تصنيع نموذج

لكلية صناعية للغسيل في المنزل