Santé et Médecine

Santé et Médecine

آخر المقالات

1‏/12‏/2010

"الأولى عالميا" : علماء يعكسون تطور الشيخوخة عند الفئران

الفأر بدون " التيلوميراز" ، على اليمين ، حالته أحط بكثير من حالة الفأر السليم ،على اليسار
( الصورة : Mariela Jaskelioff/Harvard Medical School)




على حسب الموقع الفرنسي "20 دقيقة"* - 01.12.2010- ،  علماء من جامعة " هارفارد " شرحوا أنهم تمكنوا من انجاز  مدخلا مهم يعكس لأول مرة تطور الشيخوخة عند الفئران  معدلة جينيا .
على الورق ، التجربة بسيطة إلى حد ما . الفريق بقيادة البروفيسور "رونالدو دو بيهو " (Ronald DePinho ) ، قام بكبح عند الفئران إنتاج  " التيلوميراز" (télomérase) ، إنزيم مسبب لشيخوخة الخلايا...
القوارض ذات ستة أشهر ( الفار متوسط عمره  ثلاثة سنوات) أظهرت خصائص مشابهة لتلك التي تتراوح أعمارهم بين 80 عند  الإنسان ، كما يشرح الأستاذ المذكور.
ومن بعد ذالك ، العلماء نشطوا إنتاج " التيلوميراز "  ، لإعادة الخصوبة ، تجديد الكبد والطحال، تجديد الخلايا العصبية في الدماغ... عملية تطور الشيخوخة  ثم عكسها تماما حتى العودة  "إلى مرحلة الشباب ".
بالنسبة لهؤلاء العلماء ، هذا الاكتشاف حاملا و يعطي أملا  في ميدان مكافحة الأمراض  "التنكسية"  ،  مثل أمراض " الزهايمر "والشلل الرعاش" أو "بروجيريا".   البروفيسور ، رئيس الفريق الطبي، يرى إمكانية صناعة يوما أقراص  "ضد الشيخوخة" التي تمكننا من العيش في صحة جيدة.
للتذكير ، " التيلوميراز" تم اكتشافها عام 1985 . العمل على "الإنزيم" مكن ثلاثة علماء أمريكيين من الفوز بجائزة نوبل للطب عام 2009.
 تدخل "الإنزيم"  في إنتاج " التيلوميراز" منطقة موجودة لدينا  في نهاية "الكروموسومات" ، هي نوع من الحماية مكلفة بتجنب (effilochement) و فقدان المعلومة الجينية ... أنها ، قليلا ،  مثل الأحذية  : إذا كان البلاستيك في نهاية رباط الحذاء تالف  ، سرعان ما يصبح غير قابل للاستخدام.
هذا الاكتشاف قبل أن يطبق على الإنسان ، أمامه  مشوار طويل . العلماء عليهم أولا تحديد إذا كانت هذه التجربة يمكن أن تؤثر على الفئران العادية ،  الغير معدلة  جينيا لشيخوخة أسرع . بعد ذالك لا بد من "سنين و سنين" ، على حسب  البروفيسور رئيس البحث، قبل إمكانية التجربة  على الإنسان .
إعادة تنشيط " التيلوميراز" عند البالغين يمكن أن تكون له اثار ضارة ونشاط سرطاني ( ليس الحال عند الفئران  ) ...باختصار هذا لن يكون غدا.
* (20 Minutes.Fr / Philippe Berry   )

ليست هناك تعليقات:

المرأة والطفل

فوائد الرمان طبيا و صحيا

الأحداث العلمية - صحة و طب-

الأحداث العلمية - بيولوجيا -

التكنولوجيا و الطب

التكنولوجيا و الطب

فوائد الكرنب

أمل جديد في علاج بعض أنواع العمى

النقرش

النقرش

Journée mondiale de lutte contre le Sida

Alors que plus de 5.700 personnes meurent chaque jour du VIH,et que plus de 6.800 nouvelles contaminations quotidiennes sont enrigestrées,l’onusida appelle à lutter contre la pandémie



أكثر من 5.700 شخص يموتون يوميا من جراء "ف.إ.أش ، و أكثر من 6.800 مصاب يوميا، المسجلين، منظمة مكافحة السيد توجه نداء لمحاربة هذا الوباء


بشرى لمرضى الكلى
علماء يتمكنون من تصنيع نموذج

لكلية صناعية للغسيل في المنزل