Santé et Médecine

Santé et Médecine

آخر المقالات

22‏/6‏/2011

"اختراع ياباني مذهل" : كبسولة للتنظير الباطني تعمل بشكل ذاتي

Des chercheurs de l'Université Ryukoku et du Collège de médecine d'Osaka ont réussi, grâce à cette capsule en forme de têtard et qui se déplace seule, à saisir des images à l'intérieur de l'estomac et du côlon d'un être humain.
( الصورة : AFP )




على حسب ما نقلته الصحافة الكندية* ، نقلا عن وكالة فرانس برس ، اليوم  22 من الشهر الجاري ، فريق من الباحثين اليابانيين أعلن يوم الثلاثاء الماضي عن تطوير  كبسولة للتنظير  الباطني مدفوعة ذاتيا وتراقب عن بعد كل ما هو الموجود في الجهاز الهضمي للإنسان .
الفريق من جامعة  " ريوكوكي" (Ryukoku ) ومعهد الطبي لأوساكا ،نجح بفضل هذه الكبسولة التي تتنقل لوحدها في المعدة  و الجهاز الهضمي و ترسل صور من داخل جسم الإنسان ، من معرفة بالصور كل ما هو موجود داخل جهاز الهضمي .
هذه المرة الأولى في العالم يستطيع منظار يتنقل بصفة ذاتية  من "فتحة الشرج" إلى  "القولون" ويرسل صورا ،كما يشير ذالك فريق الأبحاث المذكور والذي قدم أبحاثه أثناء أشغال المؤتمر الدولي على أمراض الجهاز الهضمي المنعقد في شيغاغو بالولايات المتحدة  .
هذا الجهاز الصغير المسمى "سيران" (Sirène) ، بمقياس  حوالي سم واحد قطرا و 4،5 سم طولا. ويحتوي  على  نوع " زعنفة" في الخلف ، تسمح له  بالتحكم الدقيق في اتجاه  وموقع الكبسولة . الأطباء يستعملون قبضة (على شكل عصا) لتوجيه حركات الكبسولة  وعرض موقعها على شاشة.  ويمكن ابتلاع هذا  المنظار لفحص المعدة أو إدراجه عن طريق "فتحة الشرج"  للقولون.
كما هو معلوم ، كبسولات التنظير تم تطويرها منذ سنوات الثمانينات وتستعمل حتى الوقت الحالي مدفوعة بواسطة التقلصات العضلية  المتموجة.
* (Cyberpresse.Ca - AFP )





ليست هناك تعليقات:

المرأة والطفل

فوائد الرمان طبيا و صحيا

الأحداث العلمية - صحة و طب-

الأحداث العلمية - بيولوجيا -

التكنولوجيا و الطب

التكنولوجيا و الطب

فوائد الكرنب

أمل جديد في علاج بعض أنواع العمى

النقرش

النقرش

Journée mondiale de lutte contre le Sida

Alors que plus de 5.700 personnes meurent chaque jour du VIH,et que plus de 6.800 nouvelles contaminations quotidiennes sont enrigestrées,l’onusida appelle à lutter contre la pandémie



أكثر من 5.700 شخص يموتون يوميا من جراء "ف.إ.أش ، و أكثر من 6.800 مصاب يوميا، المسجلين، منظمة مكافحة السيد توجه نداء لمحاربة هذا الوباء


بشرى لمرضى الكلى
علماء يتمكنون من تصنيع نموذج

لكلية صناعية للغسيل في المنزل