Santé et Médecine

Santé et Médecine

آخر المقالات

5‏/1‏/2012

الانجازات و الابتكارات الطبية لعام 2011

Médecine : les innovations et découvertes qui ont marquées 2011
( الصورة : Maxi Sciences )





"مجموعة أهم الأحداث" : في نهاية الشهر الأخير  من السنة المنصرفة ،   موقع العلمي* ، قدر  أنه الوقت المناسب لتقديم محصلة  للابتكارات والاكتشافات الطبية التي حصلت خلال العام المنتهي ولايته ( 2011 ) . وقد كان عام واعد بامتياز ...
كل عام ، العلوم لا تتوقف عن مفاجأتها  في ميدان الاكتشاف والابتكار . لكن الصحة و الطب يمثلان الميدان الأكثر أهمية. في الوقت الحالي هناك أمراض تظهر وأخرى غير مسيطر عليها منذ عقود ، ومستمرة في إضافة آلاف من ضحاياها .
لكن لحسن الحظ ، في كل السنة الطب يتطور ويفاجآنا بابتكاراته الواعدة للآمال ، كما هو الحال خلال هذه السنة (المنصرفة).     
عام 2011 كان مليء بالاكتشافات في مختلف الميادين وبالخصوص فيما يخص "الخلايا الجذعية" . إذا كان هذا الموضوع مادة للجدل الواسع ،إلا أنه  مكن من انجاز  مفاخر حقيقة :  مريض تمكنه الاستفادة من نقل ذاتي يفتح بذالك آمال للتعويض نقص من المتبرعين بالدم.
كذالك ، الباحثون تمكنوا من تصميم حيوانات منوية وظيفية للفأر باستعمال "الخلايا الجذعية" ، فاتحين مسار لمكافحة و علاج  العقم عند الإنسان.  ابتكار  عملاق آخر  يتكلم عن نفسه  : خلايا** ،  التي يمكن برمجتها  لخلايا جذعية ، والتي تعطي معلومات أكثر حساسية  حول تطور الشيخوخة عند الإنسان ووسائل إبطائها.
بالإضافة إلى ذالك ، 2011 تميز أيضا بكثير من التقدم فيما يخص أمراض المدمرة مثل الايدز و الملاريا . باحثون تحصلوا على نتائج واعدة في تجربتهم على الفئران بلقاح قادر على منع العدوى لفيروس نقص المناعة البشرية ، وأظهرت فعالية في حماية أطفال إفريقيا من طفيليات الملاريا .
لكن ليس كل الشيء ، لأن بعض الأمراض أصبحت اليوم مشاكل صحية عامة وكان لها نصيبها من الابتكارات . علماء قدموا " جهاز تنظيم ضربات القلب المعدي " (pacemaker gastrique ) الذي يمكن من خلاله للأشخاص الذين يعانون من السمنة الزائدة نقص أوزانهم بطريقة فعالة .
في نوع آخر " رذاذ الأنف"  كشف عنه هذه السنة (2011) يتيح الكشف المبكر لمرض الزهايمر . في جانب الجراحي ، زرع مبتكر أنجز بطريقة فريدة وأولى على مستوى العالمي :  مريض مقطوعة ساقيه تم ترقيهما .
* (Maxi Sciences )

 

** فريق طبي فرنسي تمكن من وضع "علاج فتوة" لمسح علامات الشيخوخة من الخلايا البشرية وإرجاع تلك الخلايا لشبابها لواهب يبلغ من السن أكثر من 100 سنة ، عن طريق إعادة برمجة مرحلة الخلايا الجذعية، العملية تبين  أن مرحلة الشيخوخة يمكن عكسها...

ليست هناك تعليقات:

المرأة والطفل

فوائد الرمان طبيا و صحيا

الأحداث العلمية - صحة و طب-

الأحداث العلمية - بيولوجيا -

التكنولوجيا و الطب

التكنولوجيا و الطب

فوائد الكرنب

أمل جديد في علاج بعض أنواع العمى

النقرش

النقرش

Journée mondiale de lutte contre le Sida

Alors que plus de 5.700 personnes meurent chaque jour du VIH,et que plus de 6.800 nouvelles contaminations quotidiennes sont enrigestrées,l’onusida appelle à lutter contre la pandémie



أكثر من 5.700 شخص يموتون يوميا من جراء "ف.إ.أش ، و أكثر من 6.800 مصاب يوميا، المسجلين، منظمة مكافحة السيد توجه نداء لمحاربة هذا الوباء


بشرى لمرضى الكلى
علماء يتمكنون من تصنيع نموذج

لكلية صناعية للغسيل في المنزل