Santé et Médecine

Santé et Médecine

آخر المقالات

22‏/2‏/2010

عقار لعلاج السكري "قد يسبب أضرارا للقلب"




بي.بي.سي20.02.2010- : أفادت "صحيفة نيويورك تايمز" في عددها الصادر يوم الجمعة الأخير بأن تقارير حكومية أمريكية سرية أوصت بسحب عقار مستخدم لعلاج ارتفاع نسبة السكر في الدم من الأسواق لأنه قد يسبب أضرارا للقلب.
وقالت الصحيفة إن البيانات التي يتضمنها التقرير والتي تقول إنها حصلت عليها، تفيد بأنه لو استخدم مرضى السكري عقار Actos بدلا من Avandia فبالإمكان تجنب 500 أزمة قلبية بالإضافة إلى 300 حالة للسكتة القلبية شهريا، وذلك لأن عقار Avandia المعروف أيضا باسم rosiglitazone قد يسبب أضرار للقلب.
وتوصل تقرير أعده د " ديفيد جراهام" و د "كيت جلبرين" من إدارة الأغذيةFDA إلى ضرورة سحب العقار المذكور من الأسواق.
وكانت مبيعات Avandia قد هبطت قبل سنتين بعد أن توصلت دراسة أمريكية إلى أنها تسبب أضرارا للقلب، مع أن الشركة المنتجة للعقار شككت في تلك الاستنتاجات.
وقالت صحيفة النيويورك تايمز إن إدارة الأغذية والأدوية صوتت بنسبة 8-7 عام 2007 لصالح قبول توصية للجنة مستقلة بالابقاء على العقار في السوق بالرغم من أنه قد يسبب أضرارا للقلب.
وتوصلت دراسة كندية العام الماضي إلى أن هناك صلة بين العقار المذكور وزيادة خطر السكتة القلبية في أوساط المتقدمين في السن، مقارنة بعلاج Actos، حسب وكالة رويترز.
واعترضت شركة Glaxo المصنعة لعقار Avandia على الاستنتاجات التي قالت أنها لا تعكس دليلا توصلت إليه دراستان لعينات عشوائية بأن لا فروق بين عقاري Actos و Avandia.
وتفحص الشركة المنتجة لعقار Avandia الموضوع بالاستعانة بمرضى يستخدمون العقارين على مدى فترة طويلة لمقارنة تأثير العقارين المذكورين.
وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" أن الاستنتاجات الداخلية لإدارة الأغذية والأدوية تعكس جدلا حادا حول علاج Avandia وتنسب الصحيفة إلى الشركة المصنعة للعقار القول إنها درست تأثيره بتعمق وان لا دليل علميا على أنه يزيد من مخاطر الإصابة بأزمة قلبية.
وكتبت د "جانيت وودكوك" من إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية في مذكرة داخلية عام 2009 إن هناك تضاربا في الآراء حول عقار Avandia وأصدرت تعليمات بتشكيل لجنة لإعادة النظر في إمكانية تداول العقار في السوق، حسب الصحيفة المذكورة.

ليست هناك تعليقات:

المرأة والطفل

فوائد الرمان طبيا و صحيا

الأحداث العلمية - صحة و طب-

الأحداث العلمية - بيولوجيا -

التكنولوجيا و الطب

التكنولوجيا و الطب

فوائد الكرنب

أمل جديد في علاج بعض أنواع العمى

النقرش

النقرش

Journée mondiale de lutte contre le Sida

Alors que plus de 5.700 personnes meurent chaque jour du VIH,et que plus de 6.800 nouvelles contaminations quotidiennes sont enrigestrées,l’onusida appelle à lutter contre la pandémie



أكثر من 5.700 شخص يموتون يوميا من جراء "ف.إ.أش ، و أكثر من 6.800 مصاب يوميا، المسجلين، منظمة مكافحة السيد توجه نداء لمحاربة هذا الوباء


بشرى لمرضى الكلى
علماء يتمكنون من تصنيع نموذج

لكلية صناعية للغسيل في المنزل