Santé et Médecine

Santé et Médecine

آخر المقالات

1‏/4‏/2010

الفحص الدوري بالاشعة لسرطان الثدي "يفيد أكثر مما يضر"

( صورة : موقع بي.بي.سي)





بي.بي.سي31.03.2010- : خلصت دراسة أجريت على 80 الف امرأة إلى أن فحص الكشف عن سرطان الثدي ينفع أكثر مما يضر وان عدد الحالات التي يتم إنقاذها يبرر المغالاة في العلاج.
ويتم استخدام تصوير الثدي بالأشعة السينية (ماموجرام) للفحص حيث يمكنها اكتشاف الأورام الخطيرة، لكنها تكشف أيضا عن أورام حميدة غير ضارة مما يعرض النساء لجراحة تثير القلق بلا داعي.  وأدى ذلك إلى جدل بين المتخصصين بشأن الفائدة من فحص الكشف عن سرطان الثدي.
إلا أن هذه الدراسة تخلص إلى أن الفحص ينقذ حياة امرأتين مقابل امرأة واحدة قد تتلقى علاجا بلا ضرورة. ويتم تشخيص 45 الف حالة سرطان ثدي في بريطانيا سنويا، ويودي المرض بحياة أكثر من 12 الف امرأة في بريطانيا سنويا.
ويتم فحص النساء في المرحلة العمرية ما بين 50 و70 عاما بشكل دوري، عبر التامين الصحي الحكومي، للكشف عن سرطان الثدي كل ثلاث سنوات. وسيمتد الفحص في انجلترا إلى النساء من عمر 47 عاما بدءا من عام 2012.
وتنشر الدراسة، التي أجراها معهد "ولفسون"  للطب الوقائي في بارتس وكلية لندن للطب والأسنان، في مجلة الفحص الطبي الدورية.
وقدرت الدراسة انه على مدى 20 عاما أنقذت 5.7 من بين كل 1000 امرأة فحصت من الوفاة بسرطان الثدي. في الوقت نفسه شخصت 2.3 من بين كل 100 امرأة على أن لديها ورما ليس من الواضح أن كان حميدا أو سرطانا يحتاج للعلاج.
ولتوضيح النسب، فانه من بين كل 28 حالة تم تشخيصها أنقذت حياة 2.5 واشتبه في حالة واحدة.
ويقول القائمون على هذه الدراسة أن فوائد الفحص للكشف عن سرطان الثدي واضحة تماما. وبرأيهم أن "الفوائد من حيث عدد من أنقذت حياتهن تفوق ضعف من تعرضن للضرر بسبب المغالاة في التشخيص".
ويضيف الباحثون: "ويوضح تحليل النتائج انخفاضا كبيرا في عدد الوفيات من سرطان الثدي في حالات الفحص بالماموجرام".
ويقوم برنامج الفحص في التامين الصحي في انجلترا بمراجعة المنشورات التي توزع على المرضى اثر مخاوف من ان المطبوعات لا توفر شرحا كافيا حول الخيارات المتاحة أمامهم. وستنشر نسخة جديدة من المطبوعات هذا الصيف.
وقال "ريتشارد وايندر"  نائب مدير برنامج فحص السرطان في التامين الصحي: "هناك مخاطر مغالاة في التشخيص، وبالتالي احتمال المغالاة في العلاج مرتبطة ببرنامج الفحص".
وأضاف: "إلا أن هذه الدراسة الأخيرة توضح أن مخاطر المغالاة في التشخيص اقل بكثير مما أشارت إليه تقديرات أخرى، وان الفوائد تفوق المخاطر بكثير".
وتقول " سارة هيوم"  من مؤسسة أبحاث السرطان في بريطانيا أنها تأمل في أن تطمئن الدراسة الأخيرة نساء بريطانيا بان الفحص مفيد.
وتقول ايما بني المدير الطبي لمركز رعاية سرطان الثدي أن الجدل بشأن جدوى الفحص للكشف عن سرطان الثدي يمكن أن يؤدي إلى "التشوش والقلق عند النساء".
إلا أن "جايانت فاديا"  جراحة سرطان الثدي في مستشفى ويتنجتون تقول أن الدراسة الأخيرة تستند إلى إحصاءات غير واضحة تماما.

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

مدونة ملمة... بارك الله فيكم

من صاحبة المدونة "التطبيقات الطبية للنظائر المشعة"

http://maradioisotopes.blogspot.com

المرأة والطفل

فوائد الرمان طبيا و صحيا

الأحداث العلمية - صحة و طب-

الأحداث العلمية - بيولوجيا -

التكنولوجيا و الطب

التكنولوجيا و الطب


فوائد الكرنب



أمل جديد في علاج بعض أنواع العمى

النقرش

النقرش


Journée mondiale de lutte contre le Sida

Alors que plus de 5.700 personnes meurent chaque jour du VIH,et que plus de 6.800 nouvelles contaminations quotidiennes sont enrigestrées,l’onusida appelle à lutter contre la pandémie



أكثر من 5.700 شخص يموتون يوميا من جراء "ف.إ.أش ، و أكثر من 6.800 مصاب يوميا، المسجلين، منظمة مكافحة السيد توجه نداء لمحاربة هذا الوباء



بشرى لمرضى الكلى
علماء يتمكنون من تصنيع نموذج

لكلية صناعية للغسيل في المنزل