Santé et Médecine

Santé et Médecine

آخر المقالات

15‏/7‏/2010

ساعة الحسم لدواء المضاد للسكري " Avandia "


Photo: Reuters




" الصحافة الكندية- أ.ف.ب"* - 14.07.2010- : خبراء أمريكيون يفحصون اليوم ، الأربعاء الرابع  عشر من الشهر الجاري ، الدواء المضادة للسكري "أفانديا " (Avandia )  للمختبر البريطاني " جلاكسو سميث كلاين " (GSK ) . ويمكن لهؤلاء الخبراء أن يوصوا بسحب هذا الدواء  من التداول ، بعد دراسات تشير  أنه يزيد من مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية.
آخر ضربة لهذا  المختبر "جلاكسو سميث كلاين": اثنين من أعضاء الكونجرس الأمريكي كشفا  يوم الثلاثاء ، في أول يوم من أشغال اللجنة الاستشارية للخبراء المجتمعة بطلب من الوكالة الأمريكية للأدوية (FDA)، أن المختبر المشار إليه لم ينشر نتائج التحاليل تبين أن هذا الدواء ، المسوق منذ 1999 ، يزيد من مخاطر أمراض القلب.
الآثار الجانبية للقلب و الأوعية الدموية ناتجة من تناول هذا الدواء محل جدل كبير خصوصا منذ الدراسات التي أوضحت عام 2007 أن هناك مخاطر حقيقية للإصابة  بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية ، قادت (FDA) للإجبار هذا المختبر (GSK) لوضع تحذير في متناول الأطباء و المرضى.
كثير من التحليلات وتجارب طبية و وبائية حديثة بينت نتائجها أن هذا الدواء أكثر خطورة على نظام القلب والأوعية الدموية من منافسه " أكتوس " (بيوجليتازوني) للمختبر الياباني "تاكيتا  "  (Taketa) ، مضاد (anti-hyperglycémique )  من نفس النوع .
وذا فعلا تمت توصية من هؤلاء الخبراء بسحب هذا الدواء من التداول ، تعتبر ضربة قاسية لهذا المختبر .للإشارة أن مبيعاته من هذا الدواء خلال عام 2009 وصلت إلى 1،2 مليار دولار .
للعلم  ،  هناك ما يقارب من 300 مليون يعانون من مرض السكري من بينهم 23 مليون في الولايات المتحدة الأمريكية . مشاكل القلب والأوعية الدموية السبب الرئيسي في وفاة  هؤلاء المرضى  بنسبة 68 بالمائة.  الوكالة الأوروبية للأدوية ستنظر هي أيضا في الموضوع من 19 إلى 22 من الشهر الجاري.
* ( Cyberpresse.Ca- AFP)



في هذا السياق :

ليست هناك تعليقات:

المرأة والطفل

فوائد الرمان طبيا و صحيا

الأحداث العلمية - صحة و طب-

الأحداث العلمية - بيولوجيا -

التكنولوجيا و الطب

التكنولوجيا و الطب

فوائد الكرنب

أمل جديد في علاج بعض أنواع العمى

النقرش

النقرش

Journée mondiale de lutte contre le Sida

Alors que plus de 5.700 personnes meurent chaque jour du VIH,et que plus de 6.800 nouvelles contaminations quotidiennes sont enrigestrées,l’onusida appelle à lutter contre la pandémie



أكثر من 5.700 شخص يموتون يوميا من جراء "ف.إ.أش ، و أكثر من 6.800 مصاب يوميا، المسجلين، منظمة مكافحة السيد توجه نداء لمحاربة هذا الوباء


بشرى لمرضى الكلى
علماء يتمكنون من تصنيع نموذج

لكلية صناعية للغسيل في المنزل