Santé et Médecine

Santé et Médecine

آخر المقالات

16‏/10‏/2010

الفاو: استئصال فايروس الطاعون البقري

الطاعون البقري يقضي على معظم القطعان التي يصيبها
( الصورة : موقع بي.بي.سي) 




" بي.بي.سي" -15.10.2010-   بعد أن تخلص العالم من الجدري عن طريق التلقيح، جاء دو الطاعون البقري إذ أعلنت منظمة الأغذية والزراعة الدولية (فاو) عن ثقتها بالقضاء عليه بعد خطة مكافحة بدأت في منتصف التسعينات.
وأكدت المنظمة أنها ستوقف جميع النشاطات الميدانية الخاصة بمكافحة المرض ايذانا بالقضاء عليه نهائيا، وسيتم الإعلان الرسمي عن ذلك قريبا.
وقالت المنظمة من مقرها في روما أن "المعركة التي استغرقت 16 عاما" توجت بوضع نهاية لهذا الوباء الذي كان موجودا لقرون من الزمن وإن علماءها "واثقون من أن فايروس  قد استأصل من المناطق التي كان سائدا فيها."
و كان الوباء يشكل خطرا كبيرا على الوضع الاقتصادي للبلدان الزراعية والتي تشكل الثروة الحيوانية جزءا مهما من اقتصادها ،  ففي أفريقيا كان انتشار فايروس في الماضي يؤدي إلى القضاء على 80 إلى 90 في المائة من القطعان التي تصاب به.
يذكر أن بلدان أفريقيا وآسيا والشرق الأوسط عانت من الوباء الذي كان يتسبب في هلاك قطعان البقر والجاموس. وكان آخر انتشار للوباء قد حدثت في كينيا عام 2001.
وقد استخدم اللقاح المضاد لفايروس  الطاعون البقري منذ الخمسينات، لكنه خطة التطعيم الأخيرة طبقت بطريقة مبرمجة واستغرقت نحو 16 عاما.
وتقول المنظمة الدولية أن هذه هي المرة الأولى التي يتخلص فيها العالم من مرض يصيب الحيوانات التي تنتشر عبر البرية. ومن المتوقع أن يعلن رسميا عن استئصال المرض من قبل المنظمة الدولية للصحة الحيوانية في العام المقبل.

ليست هناك تعليقات:

المرأة والطفل

فوائد الرمان طبيا و صحيا

الأحداث العلمية - صحة و طب-

الأحداث العلمية - بيولوجيا -

التكنولوجيا و الطب

التكنولوجيا و الطب

فوائد الكرنب

أمل جديد في علاج بعض أنواع العمى

النقرش

النقرش

Journée mondiale de lutte contre le Sida

Alors que plus de 5.700 personnes meurent chaque jour du VIH,et que plus de 6.800 nouvelles contaminations quotidiennes sont enrigestrées,l’onusida appelle à lutter contre la pandémie



أكثر من 5.700 شخص يموتون يوميا من جراء "ف.إ.أش ، و أكثر من 6.800 مصاب يوميا، المسجلين، منظمة مكافحة السيد توجه نداء لمحاربة هذا الوباء


بشرى لمرضى الكلى
علماء يتمكنون من تصنيع نموذج

لكلية صناعية للغسيل في المنزل