Santé et Médecine

Santé et Médecine

آخر المقالات

26‏/10‏/2010

الاسبرين "قد يسهم في الوقاية من سرطان الامعاء"


( الصورة : موقع بي.بي.سي)



" بي.بي.سي"  - 22.10.2010- : تقول دراسة طبية أن تناول قرص أسبرين واحد يوميا قد يساعد على الوقاية من سرطان الأمعاء الغليظة. ووجد باحثون من جامعة "اوكسفورد"  أن تناول الأسبرين يقلل فرص الإصابة بالمرض بنسبة الربع والوفاة من المرض بأكثر من الثلث.
ويتم تناول الأسبرين على نطاق واسع للوقاية من الجلطات وأمراض القلب، وان كان كثير من الأصحاء متوسطي العمر لا يتناولونه خوفا من الأعراض الجانبية.
لكن الباحثين قالوا أن نتائج الدراسة، التي أجريت على 14 الف مريض ونشرت في مجلة "لانسيت " الطبية، "قلبت الميزان" لصالح تناول الأسبرين.
وتابع الباحثون أربع مجموعات على مدى 20 عاما، لتحديد اثر اخذ كميات قليلة من الدواء بانتظام ـ إذ أن الأقراص التي تعطى لأسباب علاجية تكون بربع قوة التي تؤخذ لعلاج الصداع.
وخلص الباحثون إلى أن تناول الأسبرين يقلل فرص الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة بنسبة 24 في المائة وفرصة الوفاة من الإصابة بنسبة 35 في المائة.
ومع أن تناول الأسبرين بانتظام قد تكون له اثار جانبية، إلا أن الباحثين يقولون انه يبقى مفيدا لان تناوله بتلك الكميات الصغيرة يجعل الاثار الجانبية بسيطة مثل نزيف الأنف مثلا.
ويصاب فرد من كل 20 شخصا في بريطانيا بسرطان الأمعاء الغليظة في حياته، ما يجعله ثالث أكثر أنواع السرطان شيوعا، ويتوفى بسببه 16 الف شخص سنويا.
وتضيف النتائج إلى أبحاث سابقة حول الموضوع وتأتي اثر إعلان الحكومة في وقت سابق من هذا الشهر أنها ستبدأ برنامجا لفحص من أعمارهم 55 عاما لاكتشاف إصابتهم بالمرض أم لا.
وقال كبير الباحثين في فريق الدراسة، البروفيسور "بيتر روذويل"  أن الفحص الشامل سيكون فرصة جيدة لكي يناقش الأطباء مع مرضاهم إمكانية تناول الأسبرين.
وأضاف أن هؤلاء الأكثر عرضة للإصابة، مثل من يعانون من السمنة أو من لديهم تاريخ عائلي للإصابة بالمرض، سيكون عليهم أن يجربوا تناول الأسبرين.
إلا أن المدير التنفيذي لجمعية مكافحة سرطان الأمعاء  "مارك فلاناغان"  قال أن على من يفكر في تناول الأسبرين أن يستشير طبيبه وان اعتبر نتائج الدراسة "ايجابية جدا ." 

ليست هناك تعليقات:

المرأة والطفل

فوائد الرمان طبيا و صحيا

الأحداث العلمية - صحة و طب-

الأحداث العلمية - بيولوجيا -

التكنولوجيا و الطب

التكنولوجيا و الطب

فوائد الكرنب

أمل جديد في علاج بعض أنواع العمى

النقرش

النقرش

Journée mondiale de lutte contre le Sida

Alors que plus de 5.700 personnes meurent chaque jour du VIH,et que plus de 6.800 nouvelles contaminations quotidiennes sont enrigestrées,l’onusida appelle à lutter contre la pandémie



أكثر من 5.700 شخص يموتون يوميا من جراء "ف.إ.أش ، و أكثر من 6.800 مصاب يوميا، المسجلين، منظمة مكافحة السيد توجه نداء لمحاربة هذا الوباء


بشرى لمرضى الكلى
علماء يتمكنون من تصنيع نموذج

لكلية صناعية للغسيل في المنزل