Santé et Médecine

Santé et Médecine

آخر المقالات

4‏/1‏/2011

بعد "مديادور" ،هل جاء دور "بيفلوميديل" ؟

بيفلوميديل"   له اثار جانبية ، في بعض الأحيان قاتلة .بالخصوص إذا كانت الجرعات مرتفعة ، أو غير متكيفة ،  على الفشل الكلوي .
(الصورة : PureStock/SIPA )




"نوفال أوبس – وكالة فرانس برس"* - 03.01.2011- :   المجلة الطبية المستقلة "برسكرير" (Prescrire ) تحذر من  النتائج تناول دواء "بيفلوميديل" (buflomédil )  ، وتقول ليس له أي نتائج علاجية مؤكدة ، وتطالب بسحبه نهائيا.
هذا الدواء ( الذي يحمل الأسماء التجارية : Fonzylane، Buflomedi ، EG ...) ، لابد سحبه من السوق بسببه اثاره  ضارة على القلب والأعصاب في بعض الحالات تكون قاتلة ،على حسب المجلة المذكورة .
هذه المجلة المستقلة التي تنشر بانتظام فوائد و أضرار الادوية ، كان موضوع عددها لشهر يناير من العام الجديد  هذا الدواء ،الذي يباع و  يستعمل في فرنسا  منذ أكثر من 20 سنة .
 المجلة  نفسها    كان لها دور في تحذير على مخاطر دواء "مديادور" (Mediator )  وفي النهاية تم سحبه فعلا من الأسواق .  بالإضافة إلى اثاره الجانبية العصبية وعلى القلب ، يكون أيضا سببا في الفشل  الكلوي ،إذا اخذ بجرعات عالية ، تضيف المجلة  .
في شهر تشرين الثاني نوفمبر من العام الماضي ، تقرير من اللجنة الوطنية للأدوية لوكالة الفرنسية للأدوية (Afssaps)كشف  أن عشرات من التأثيرات الجانبية الخطيرة سجلت  بسبب  هذه الأدوية ،من بينها كانت  قاتلة  ، بين عامي 2007 و 2009 .  
منذ  عام 2006 ، كما تقول المجلة ،  هذه الاثار الجانبية  معروفة ،  لكن  بدل من سحبه   ،السلطات قررت سحب فقط  الجرعات المرتفعة . استهلاك هذا الدواء انخفض للنصف بين 2006 و 2009 ،  لكن من الواضح لم يكون كافيا لوضع المرضى في الملجأ من اثاره  . كم من ضحية أخرى لهذا الدواء قبل أن يتم سحبه نهائيا  من السوق ؟  تتساءل المجلة المذكورة .
يستخدم الدواء في العوارض المؤلمة " عرج المتقطع   " الناتج من الالتهاب الشريان أثناء المشي . وتم سحب هذا الدواء من أسواق  فنلندا واسبانيا عام 2002 ، وأيضا  بالخصوص ، الأرجنتين وبلجيكا وايرلندا وسنغافورة.
دواء آخر موجود في مرمى ، وهو " la vinflunine"Javlor ، مضاد للسرطان يستعمل في علاج  بعض الأمراض السرطانية المتقدمة في "المثانة"....
* (Nouvel Obs - AFP )  

ليست هناك تعليقات:

المرأة والطفل

فوائد الرمان طبيا و صحيا

الأحداث العلمية - صحة و طب-

الأحداث العلمية - بيولوجيا -

التكنولوجيا و الطب

التكنولوجيا و الطب

فوائد الكرنب

أمل جديد في علاج بعض أنواع العمى

النقرش

النقرش

Journée mondiale de lutte contre le Sida

Alors que plus de 5.700 personnes meurent chaque jour du VIH,et que plus de 6.800 nouvelles contaminations quotidiennes sont enrigestrées,l’onusida appelle à lutter contre la pandémie



أكثر من 5.700 شخص يموتون يوميا من جراء "ف.إ.أش ، و أكثر من 6.800 مصاب يوميا، المسجلين، منظمة مكافحة السيد توجه نداء لمحاربة هذا الوباء


بشرى لمرضى الكلى
علماء يتمكنون من تصنيع نموذج

لكلية صناعية للغسيل في المنزل