Santé et Médecine

Santé et Médecine

آخر المقالات

7‏/2‏/2012

جراحون يزرعون أول فك "مطبوع بثلاثية الأبعاد"

"زرع أو فك مطبوع بثلاثية الأبعاد"
(الصورة : DR)


"مجموعة أهم الأحداث" : على حسب ما جاءت به "20 دقيقة الفرنسية"* ، اليوم السابع من الشهر الجاري ،  باحثون أعلنوا ، يوم أمس الاثنين ، من جامعة " هاسيلت " (Hasselt) في هولندا عن  زرع أول فك منجز بفضل مجهود الطباعة ثلاثية الأبعاد  لسيدة تبلغ من العمر 83 سنة .
كما يظهر فيديو (بدون صوت) العملية تمت بأربعة مراحل . المرحلة الأولى ، نموذج منجز على الحاسوب ، مسح ضوئي لفك السيدة المذكورة . ثم المعلومات تنقل بواسطة رأس ليزر ، "ينحت" المادة في  "حوض" مسحوق معدني ، طبقة بعد طبقة –العملية تتطلب على الأقل ساعتين .
في النهاية ، الفك الاصطناعي يتصلب ب"المنفاخ الصناع" (chalumeau ) و مغطاة بمزيج "بيوسيراميك" (biocéramique)  ، ثم يزرع عند المريضة تحت تخدير كامل.
العملية  هي  دواء و علاج أكثر منها هندسية . طباعة ثلاثية الأبعاد يمكن من خلالها وصول إلى مستوى من الدقة غير مسبوقة  لمثل هكذا نماذج مسامي و مفصلي : 33 طبقة مكدسة لإنتاج ملم واحد من الفك الأعلى.
على حسب أحد الأساتذة ، ايجابيات هذه التقنية على إعادة التركيب التقليدي كثيرة "النموذج ينجز على حسب المقاس ووقت الاستشفاء تكون  أقصر ، تخفض التكاليف" ، كما يشير الأستاذ المذكور.
*(20 Minutes.Fr )

ليست هناك تعليقات:

المرأة والطفل

فوائد الرمان طبيا و صحيا

الأحداث العلمية - صحة و طب-

الأحداث العلمية - بيولوجيا -

التكنولوجيا و الطب

التكنولوجيا و الطب

فوائد الكرنب

أمل جديد في علاج بعض أنواع العمى

النقرش

النقرش

Journée mondiale de lutte contre le Sida

Alors que plus de 5.700 personnes meurent chaque jour du VIH,et que plus de 6.800 nouvelles contaminations quotidiennes sont enrigestrées,l’onusida appelle à lutter contre la pandémie



أكثر من 5.700 شخص يموتون يوميا من جراء "ف.إ.أش ، و أكثر من 6.800 مصاب يوميا، المسجلين، منظمة مكافحة السيد توجه نداء لمحاربة هذا الوباء


بشرى لمرضى الكلى
علماء يتمكنون من تصنيع نموذج

لكلية صناعية للغسيل في المنزل