Santé et Médecine

Santé et Médecine

آخر المقالات

19‏/4‏/2009

عمليات زرع الأعضاء ، قريبا،ستكون سهلة المنال بفضل الخلايا الجذعية ؟

chirurgiens






Maxi Sciences

19.04.2009


فريق طبي للأبحاث في علم المناعة وأمراض السرطانية من جامعة مونتريال بكندا نجح في إنتاج " مخبريا" كميات كبيرة من "خلايا الجذعية" انطلاقا من بعض "الخلايا الجذعية" لدم مصدره النخاع العظمي .

الأولى عالميا ، يمكن من خلالها تطوير علاج جديد و تسهيل عمليات زرع الأعضاء. من المعروف أن عملية زرع الأعضاء من "خلايا عظمية" عقبتها الرئيسية تبقى في الحصول على عدد كافي من "خلايا الجذعية" متطابقة .

لكن، من الآن و لبعض السنوات و بفضل الدكتور "سوفاجو" (Sauvageau )* ، وفريقه ،المرضى يمكنهم الحصول على "نخاع عظمي" جديد.

حاليا، الأشخاص الذين تلقوا زراعة أعضاء محكومين بتناول أدوية مضادة للرفض العضو الجديد ويبقون تحت تأثيرات جانبية ،ثانوية ، مدة بقاءهم على قيد الحياة.

غير أن ، دراسات أجريت على الفئران أظهرت أن "خلايا الجذعية" للنخاع العظمي يمكنها منع رفض نموذجيا موجه ضد الأعضاء الصلبة.

الرفض سببه أن خلايا جهاز المناعة ،المنتج من النخاع العظمي تهاجم العضو المزروع وتعتبره "غازيا" . من خلال استقراء دراسات المنجزة في المخبر ، احتمال كبير أن زرع "خلايا جذعية " المنتزعة من الواهب و تطويرها في المخبر يسمح تجاوز هذا الرفض . "في المرحلة المقبلة سيتم التحقق إذا كان هذا سيحصل أيضا عند الإنسان... " ، يختم الدكتور"سوفاجو" *، رئيس الفريق الطبي .



ليست هناك تعليقات:

المرأة والطفل

فوائد الرمان طبيا و صحيا

الأحداث العلمية - صحة و طب-

الأحداث العلمية - بيولوجيا -

التكنولوجيا و الطب

التكنولوجيا و الطب

فوائد الكرنب

أمل جديد في علاج بعض أنواع العمى

النقرش

النقرش

Journée mondiale de lutte contre le Sida

Alors que plus de 5.700 personnes meurent chaque jour du VIH,et que plus de 6.800 nouvelles contaminations quotidiennes sont enrigestrées,l’onusida appelle à lutter contre la pandémie



أكثر من 5.700 شخص يموتون يوميا من جراء "ف.إ.أش ، و أكثر من 6.800 مصاب يوميا، المسجلين، منظمة مكافحة السيد توجه نداء لمحاربة هذا الوباء


بشرى لمرضى الكلى
علماء يتمكنون من تصنيع نموذج

لكلية صناعية للغسيل في المنزل