Santé et Médecine

Santé et Médecine

آخر المقالات

24‏/4‏/2010

"ألزهايمر" : مرضى فاقدي الذاكرة لكنهم يسعدون برؤية أقاربهم

(صورة : Maxi Sciences)






"الموقع"* - 24.04.2010-  : باحثون أمريكيون ،من جامعة ايوا (Iowa ) ، توصلوا إلى أن المرضى ضحايا مرض ألزهايمر  يمكنهم دائما الإحساس بالسعادة والغبطة عند وجود أشخاص بجانبهم حتى و لو كانت ذاكرتهم لا تساعدهم في تذكرهم  ، ويشعرون براحة للأصدقاء و الأقارب .
أثناء الدراسة ،التي نشرت في المجلة العلمية " وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم " ، الباحثون اظهروا للمرضى فاقدي الذاكرة ممرات قصيرة من أفلام ، سعيدة أو حزينة ، التي لا يتذكر  المريض منها شيئا.  اتضح حتى لو أنهم  لم يتمكنوا من تذكر ما شاهدوه ، يبقون   مشبعين بمشاعر من آثار تلك مشاهد .
الباحثون أيضا جربوا خمسة أشخاص  مصابين  بأضرار خطيرة على مستوى "الحصين" (l’hippocampe ) ، قسم من المخ بواسطته  يتم نقل المعلومات الجديدة في المدى القصير  لمعلومات مخزنة  كذاكرة لمدة طويلة . هذه الأضرار التي تلحق بالدماغ  تسبب نفس النوع من فقدان الذاكرة كمرض ألزهايمر  .
المرضى عرض عليهم مشاهدة 20 دقيقة من الفيديو ، حزينة أو سعيدة . وكما كان متوقعا ، البعض منهم ضحكوا من أعماق قلوبهم البعض بكى  أمام  الشاشة . عشرة دقائق بعد ذالك ، لم يتذكروا شيئا مما شاهدوه ( تم تحقق من ذالك في تجربة أخرى) . الباحثون أحسوا بعد ذالك بانفعالاتهم، بحيث أن المرضى لم يتذكروا شيئا من الفيديو .   النتيجة : هؤلاء يشعرون دائما بالبهجة أو الحزن الناجم عن الفيديو . عند  اثنين منهم ، الحزن تأخر بالفعل .
من الآن حتى 2050، مائة مليون شخص يمكن أن يكونوا ضحية لهذا المرض . حتى لو أن هذا الدراسة لم تأتي بعلاج أو لقاح ، لكنها تسلط الضوء على أهمية المرافقة لهؤلاء الأشخاص وعدم تركهم لوحدهم  . الزيارات العائلية أو الودية ، حتى لو كانت سريعة النسيان ، هي في الواقع مهمة جدا لمعنويات هؤلاء المرضى.
* (Maxi Sciences )



ليست هناك تعليقات:

المرأة والطفل

فوائد الرمان طبيا و صحيا

الأحداث العلمية - صحة و طب-

الأحداث العلمية - بيولوجيا -

التكنولوجيا و الطب

التكنولوجيا و الطب

فوائد الكرنب

أمل جديد في علاج بعض أنواع العمى

النقرش

النقرش

Journée mondiale de lutte contre le Sida

Alors que plus de 5.700 personnes meurent chaque jour du VIH,et que plus de 6.800 nouvelles contaminations quotidiennes sont enrigestrées,l’onusida appelle à lutter contre la pandémie



أكثر من 5.700 شخص يموتون يوميا من جراء "ف.إ.أش ، و أكثر من 6.800 مصاب يوميا، المسجلين، منظمة مكافحة السيد توجه نداء لمحاربة هذا الوباء


بشرى لمرضى الكلى
علماء يتمكنون من تصنيع نموذج

لكلية صناعية للغسيل في المنزل